موقع ثانوية عمر بن عبد العزيز الإعدادية
عزيزي الزائر إذا كنت غير مسجل فتفضل بالانضمام إلينا و استفد من هذا المنتدى و شارك معنا بمساهماتك القيمة
إعلانات
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» لقاء تواصلي بأكاديمية تطوان مع الجمعية الوطنية لمديري ومديرات الثانويات العمومية بالمغرب
الثلاثاء مارس 29, 2016 10:49 am من طرف Admin

» عرض باور بوينت اسم التفضيل
الثلاثاء مارس 01, 2016 9:04 am من طرف Admin

» يوم دراسي يعالج موضوع العنف في المدرسة بجهة طنجة تطوان
الإثنين يونيو 08, 2015 6:23 pm من طرف Admin

» أسلوب التعجب ( نماذج إعرابية)
الثلاثاء مارس 10, 2015 5:53 pm من طرف Admin

» أسلوب التعجب ( تمارين تطبيقية )
الثلاثاء مارس 10, 2015 4:54 pm من طرف Admin

» الممنوع من الصرف - تمارين تطبيقية
الثلاثاء فبراير 24, 2015 5:02 pm من طرف Admin

» التدريب على مهارة كتابة سيرة ذاتية
الجمعة فبراير 13, 2015 5:11 pm من طرف Admin

» الموحد الجهوي لسنتي 2012 و 2013
الثلاثاء يناير 06, 2015 8:17 pm من طرف siempre paloma

» شبكة تحليل رواية محاولة عيش
الأربعاء ديسمبر 31, 2014 6:59 pm من طرف M'éd El Maàchi

» خطاب السرد و الوصف - وصف الرحلة
الجمعة ديسمبر 05, 2014 5:00 pm من طرف Admin

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 11 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 11 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 288 بتاريخ الأربعاء مارس 07, 2012 8:55 pm
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط موقع ثانوية عمر بن عبد العزيز الإعدادية على موقع حفض الصفحات


رياضيات مساعدة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

رياضيات مساعدة

مُساهمة من طرف c.borhan في السبت يناير 23, 2010 11:08 pm

رياضيات مساعدة


[url=http://oustadkarim.ifrance.com/math.htm?2&weborama=30# الجداء المتجهي]الجداء المتجهي[/url] [url=http://oustadkarim.ifrance.com/math.htm?2&weborama=30#المعامل الموجه لدالة تآلفية]المعامل الموجه لدالة تآلفية[/url] [url=http://oustadkarim.ifrance.com/math.htm?2&weborama=30# جمع المتجهات]جمع المتجهات[/url] [url=http://oustadkarim.ifrance.com/math.htm?2&weborama=30#إحداثيات متجهة]إحداثيات متجهة[/url] [url=http://oustadkarim.ifrance.com/math.htm?2&weborama=30#تحويل عدد عشري إلى عدد بقوى أساسها 10]تحويل الأعداد العشرية[/url]
[url=http://oustadkarim.ifrance.com/math.htm?2&weborama=30#الدوال الجيبية]دوال جيبية[/url]
[url=http://oustadkarim.ifrance.com/math.htm?2&weborama=30#مساحات لأشكال مختلفة]مساحات[/url]
[url=http://oustadkarim.ifrance.com/math.htm?2&weborama=30#حجوم لأشكال مختلفة]حجوم[/url]


تحويل عدد عشري إلى عدد بقوى أساسها 10
: أمثلة


يكتبملاحظةالعدد
102
الرقم1 متبوع بصفرين
100
103
1متبوع ب3 أصفار
1000
10-41يوجد في المرتبة الرابعة بعد الفاصلة الرقم0.0001
10-61 يوجد في المرتبة السادسة بعد الفاصلة الرقم0.000001
: قواعد حساب


(10n)m = 10 n.m 10 n.10 m = 10 n+m 10 0 = 1
10n/10m =10 n-m
10 -n = 1/10n

: أمثلة أخرى


0.00002=2x0.000010.005=5x0.0010.0000013500=3.5x1000400=4x1001000
2x10-55 x10-310-63.5 x1034x102103

إلى أعلى
: جمع المتجهات
لجمع المتجهات نتبع الخطوات التالية


نحدد المتجهات المراد جمعها
.1
نزيح المتجهة الأولى نحو المتجهة الثانية حتى يتطابق أصل المتجهة الأولى مع طرف المتجهة الثانية
.2
نخط المتجهة الجمع بحيث يكون أصلها مطابقا لأصل المتجهة الأولى و طرفها مطابقا لطرف المتجهة الثانية
.3
التعرف على طبيعة الشكل الهندسي المكون من المتجهتين و المتجهة الجمع و التعامل معه
.4
: اختيار معلم متعامد ممنظم للضرورة علما أن
.5
العلاقة بين المتجهات هي نفسها العلاقة بين الإحداثيات و ليست دائما بين الشدات
إحداثي متجهة = إحداثي الطرف – إحداثي الأصل


: أمثلة

المنظم أو الشدة
AM و OA المتجهتين
OM = OA + AMمتوازيتين و لهما نفس المنحى .1
M = OA - AMمتوازيتين و لهما منحيين متعاكسين.2
OM² = OA² + AM²متعامدتين .3
OM = 2.OA.cosθ
OA=AMغير متعامدتين و متساويتين
.4
: إحداثيات متجهة

تحديد أو اختيار معلم متعامد ممنظم





: إسقاط المتجهات على المحاور علما أن




إحداثي متجهة يساوي إحداثي طرفها ناقص إحداثي أصلها
إحداثي متجهة = إحداثي الطرف – إحداثي الأصل

إلى أعلى
: المعامل الموجه لدالة تآلفية

y = A.x + B دالة تآلفية كل دالة تتميز بمنحنى مستقيمي و تكتب على الشكل
A تحديد المعامل الموجه











F و E نختار نقطتين من المنحنى





نحدد إحداثيات كل نقطة في المعلم المتعامد و الممنظم
E(xE , yE) و F(xF, yF)

























yF- yEDy
المعامل الموجه
A =
---------- = ------ = tana
xF- xEDx





U = R.I مثال التوتر بين قطبي موصل أومي

إلى أعلى
: الجداء المتجهي


عمودية على المستوى المتكون من المتجهتين الأولى و الثانية (3) المتجهة
: و بالتالي
(1) عمودية على المتجهة الأولى
(3) المتجهة




(2) عمودية على المتجهة الثانية
(3) المتجهة






متجهة القوة المطبقة على دقيقة مشحونة تتحرك بسرعة في مجال مغناطيسي منتظم
: مثال
عمودية على المستوى المتكون من متجهتي السرعة و المجال المغناطيسيF متجهة القوة
: و بالتالي
عمودية على متجهة السرعة أي عمودية على المسار في كل نقطة منهF متجهة القوة




عمودية على متجهة المجال المغناطيسيF متجهة القوة





إلى أعلى




: حجوم لأشكال مختلفة
: الشكل



: مساحات لأشكال مختلفة
: المساحة


: الدوال الجيبية

c.borhan
عضو مساهم
عضو مساهم

ذكر
عدد الرسائل : 214
العمر : 20
الموقع : تطوان
العمل/الترفيه : الرياضة
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 29/10/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى