موقع ثانوية عمر بن عبد العزيز الإعدادية
عزيزي الزائر إذا كنت غير مسجل فتفضل بالانضمام إلينا و استفد من هذا المنتدى و شارك معنا بمساهماتك القيمة
إعلانات
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» لقاء تواصلي بأكاديمية تطوان مع الجمعية الوطنية لمديري ومديرات الثانويات العمومية بالمغرب
الثلاثاء مارس 29, 2016 10:49 am من طرف Admin

» عرض باور بوينت اسم التفضيل
الثلاثاء مارس 01, 2016 9:04 am من طرف Admin

» يوم دراسي يعالج موضوع العنف في المدرسة بجهة طنجة تطوان
الإثنين يونيو 08, 2015 6:23 pm من طرف Admin

» أسلوب التعجب ( نماذج إعرابية)
الثلاثاء مارس 10, 2015 5:53 pm من طرف Admin

» أسلوب التعجب ( تمارين تطبيقية )
الثلاثاء مارس 10, 2015 4:54 pm من طرف Admin

» الممنوع من الصرف - تمارين تطبيقية
الثلاثاء فبراير 24, 2015 5:02 pm من طرف Admin

» التدريب على مهارة كتابة سيرة ذاتية
الجمعة فبراير 13, 2015 5:11 pm من طرف Admin

» الموحد الجهوي لسنتي 2012 و 2013
الثلاثاء يناير 06, 2015 8:17 pm من طرف siempre paloma

» شبكة تحليل رواية محاولة عيش
الأربعاء ديسمبر 31, 2014 6:59 pm من طرف M'éd El Maàchi

» خطاب السرد و الوصف - وصف الرحلة
الجمعة ديسمبر 05, 2014 5:00 pm من طرف Admin

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 21 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 21 زائر

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 288 بتاريخ الأربعاء مارس 07, 2012 8:55 pm
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط موقع ثانوية عمر بن عبد العزيز الإعدادية على موقع حفض الصفحات


العدد وتانيثه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

العدد وتانيثه

مُساهمة من طرف genie في الثلاثاء فبراير 23, 2010 12:25 pm

العدد وتأنيثه :

ألفاظ الأعداد من حيث تذكيرها وتأنيثها على أنواع ، فمنها ما يذكَّرُ مع معدوده المؤنَّث ، ويؤنَّث مع معدوده المذكَّر، ومنها ما يوافق معدوده في التذكير والتأنيث ، وفي الجملة فألفاظ الأعداد تأتي على أقسام :

1 ـ العددان (1 ـ 2) يوافقان المعدود دائماً أينما وقعا (إفراداً ، وتركيباً ، ومعطوفاً عليهما ألفاظُ العقود) ، تقول : رجل واحدٌ ، وامرأة واحدة ...

تنبيه : هذان العددان حال الإفراد يكونان صفة يتبعان الموصوف كما في المثالين السابقين ، ولا يتقدمان عليه فلا يقال : واحد رجل ...

2 ـ الأعداد المفردة (3 ـ 9) تخالف المعدود دائماً أينما وقعت (إفراداً ، وتركيباً ، ومعطوفاً عليها ألفاظ العقود) ، تقول :

ـ ثلاثة رجال ، وثلاث نساء .

ـ ثلاثةَ عشَرَ رجلاً ، وثلاثَ عشرَةَ نخلة .

ـ خمس وعشرون طاولة ، وخمسة وعشرون قلماً .

3 ـ العدد (10) له حكمان :

أ ـ يستعمل مفرداً فيأخذ حكم الأعداد المفردة فيخالف المعدود .

ب ـ ويستعمل مركباً (11 ـ 19) فيوافق المعدود ، تقول :

ـ غرستُ عشرَ نخلاتٍ ، وقطعتُ عشرةَ أغصانٍ .

ـ قرأتُ سبعَ عشرَةَ مسألةً ، وسبعةَ عشَرَ سؤالاً .

4 ـ ألفاظ العقود وكذلك مائة وألف (ومضاعفاتهما) تكون بصيغة واحدة للجميع، تقول :

ـ مائةُ رجلٍ ، ومائة امرأةٍ ، وسبعمائة طالبٍ ، وتسعمائة سيارةٍ

ـ ألف رجلٍ، وألف امرأةٍ ، وسبعة آلاف طالبٍ ، وسبعة آلاف سيارةٍ

إعراب العدد :

يعرب العدد بحسب موقعه في الجملة ، إلا أنواعاً منه فلها إعراب خاص كما يلي :

1 ـ ألفاظ العقود ملحقة بجمع المذكر السالم تُعرب بإعرابه .

2 ـ الأعداد المركبة (11 ـ 19) تكون دائماً مبنية على فتح الجزأين ، ما عدا (اثناعشر ، واثنتاعشرة) ، حيث (اثنا واثنتا) ملحقان بإعراب المثنى ، ولفظ (عشر وعشرة) مبني على الفتح لا محل له من الإعراب .

تقول في إعراب : جاء اثنا عشر طالباً ، وفاز أحد عشر متسابقاً .

جاء : فعل ماض ، واثنا : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الألف ... وعشر : اسم مبني على الفتح لا محل له من الإعراب .

وأحَدَ عَشَرَ : اسم مبني على فتح الجزأين في محل رفع فاعل .

إعراب المعدود (تمييز العدد) :

يأتي المعدود مجروراً أو منصوباً ، والمجرور منه يعرب مضافاً إليه ، والمنصوب يعرب تمييزاً ، ويكون مفرداً وجمعاً كما يلي :

1 ـ في الأعداد المفردة (3 ـ 10) يكون المعدود جمعاً مجروراً : ثلاثة طلابٍ ...

2 ـ في الأعداد من (11ـ99) يكون المعدود مفرداً منصوباً: أحد عشر طالباً ...

3 ـ في (مائة ، وألف) يكون المعدود مفرداً مجروراً : مائة ريالٍ ...



العدد المركب مع مائة وألف ، وقراءة العدد :

العدد المركب مع مائة ومع ألف ينظر فيه إلى أمرين :

1 ـ من حيث التذكير والتأنيث ينظر فيه إلى (مائة وألف) لأنهما أصبحا المميز للعدد المركب معهما ، فما رُكب مع (مائة) مذكر دائماً ؛ لأن (مائة) مؤنث ، وما رُكب مع (ألف) مؤنث دائماً ؛ لأن (ألف) مذكر .

2 ـ ومن حيث الإعراب ، يأخذ الجزءُ الأولُ من المركب العلامةَ الإعرابية في النوعين ، ولفظ (مائة) يكون مضافاً إليه دائماً ، وأما (ألف) فيعرب تمييزاً لهذا المركب معه بحسب قواعد التمييز التي مرت معنا .

أما قراءة أي عدد وتحويله من أرقام إلى حروف ، فلك أن تقرأه من اليمين أو من اليسار ، ويكون وضع المعدود مع الأعداد الكبيرة بحسب ما يسبقه من الأعداد ، فيكون تمييزاً له . تقول في قراءة العدد : (قبلت الجامعة 13296 طالب) :

قبلت الجامعةُ ثلاثةَ عشرَ ألفاً ومائتين وستةً وتسعين طالباً .

وقبلت الجامعةُ ستةً وتسعين ومائتين وثلاثةَ عشرَ ألفَ طالبٍ .

وتقول : جاء (11350) رجل .

جاء أحدَ عشرَ ألفاً وثلاثـُُمائةٍ وخمسون رجلاً .

وجاء خمسون وثلاثـُُمائةٍ وأحدَ عشرَ ألفَ رجلٍ .



ـ ألفاظ تدل على الأعداد :

يدل على الأعداد لفظا (بضع ونيِّف) ، وهما يدلان على الأعداد المفردة (من 3 إلى 9)

ـ أما (بضع) فتستعمل مكان تلك الأعداد مطلقاً (إفراداً وتركيباً وعطفاً مع ألفاظ العقود) ، وتأخذ كل أحكامها من تذكير وتأنيث وإعراب وتمييز . تقول : جاء بضعةُ طلابٍ ، وبضعُ طالباتٍ ، وبضعةَ عشَرَ طالباً ، وبضعَ عشرَةَ طالبةً ...

ـ وأما (نيِّف) فلا تستعمل إلا مسبوقة بلفظ من ألفاظ العقود أو مائة أوألف معطوفة عليه ، والمعطوف يأخذ حكم المعطوف عليه في كل شيء . تقول : جاء عشرون طالباً ونيِّفٌ ، ومررت بعشرين متسابقاً ونيِّفٍ .

تعريف العدد بـ(أل) :

يعرف العدد بإدخال (أل) عليه ، ويكون كما يلي :

1 ـ الأعداد المفردة (3 ـ 9) تدخل (أل) معها على المعدود ، تقول : جاء ثلاثةُ الطلابِ ، ويجوزُ دخولها على العدد والمعدود معاً فتقول : الثلاثةُ الطلابُ (وحينها يصبح المعدود صفة أوبدلاً) . ولا يجوز دخولها على العدد فقط ، فلا تقول : الثلاثةُ طلابٍ .

2 ـ الأعداد المركبة (11 ـ 19) تدخل (أل) فيها على الجزء الأول فقط ، تقول : جاء الثَّلاثةَ عشَرَ طالباً .

3 ـ الأعداد المعطوفة تدخل فيها (أل) على المعطوف والمعطوف عليه ، تقول : جاء الثلاثةُ والعشرون مهندساً .

صوغ العدد على وزن فاعل :

يُصاغ العدد على وزن (فاعل) للدلالة على الترتيب ، ويكون صفة لما قبله يتبع موصوفه ، تقول : وصل المتسابقُ الرابعُ ، والرابعَ عشَرَ ، والرابعُ والعشرون ، وحللتُ المسألةَ السابعةَ ، والسابعةَ عشرةَ ، والسابعةَ والعشرين .

تنبيه : العدد المركب في هذه الحالة يتبع موصوفه في كلا الجزأين، يُذكَّرَان مع المذكر، ويؤنَّثان مع المؤنث ، ويبقى مبنياً على فتح الجزأين .



إعراب العدد (ثماني) [حكم المنقوص] :

العدد (ثماني) اسم منقوص (وهو كل اسم في آخره ياء قبلها كسرة) وما كان من هذا الباب له إعراب خاص وهو تقدير الضمة والكسرة على الياء للثقل ، أما الفتحة فتظهر لخفتها كما سبق .

ويضاف إلى المنقوص حكمٌ آخر هنا وهو أنه إذا كان نكرة (أي غير معرف بأل ولا مضاف) حُذفت ياؤه ، وعوض عنها بتنوين الجر . تقول : جاء قاضٍ ، ومررت بقاضٍ (في حالتي الرفع والجر فقط) .

فإن دخلت أل أو أضيف اللفظ عادت الياء ، تقول : جاء القاضي، وقاضي المحكمة.

والعدد (ثماني) من هذا الباب ، اسم منقوص تطبق عليه أحكامه في حال كونه مفرداً أو معطوفاً بالشروط السابقة، تقول : وصلت ثمانٍ من الطائرات ، وثمانٍ وعشرون طائرة.

أما حال تركيبه مع عشرة ، فإنه يبقى مبنياً على فتح الجزأين ، والياء ثابتة لا تحذف، تقول : وصل ثماني عشرة طائرة فقط .

مثال إعرابي : وصلت ثمانٍ من الطائرات :

وصلت : فعل ماضٍ مبني على الفتح ، والتاء للتأنيث لا محل لها .

ثمانٍ : فاعل مرفوع وعلامة رفعه ضمة مقدرة على الياء المحذوفة .

ألفاظ الأعداد مبهمة ويعرف موضعها الإعرابي بالنظر إلى المعدود ووضعه مكان العدد، فتكون فاعلاً كما في قولك : جاء ثلاثة رجال ، وتكون منصوبة على الظرفية كما في قولك: صمت خمسة أيام ، وتكون نائبة عن المفعول المطلق كما في قولك : ضربت ثلاثين ضربة ، وهكذا

genie

ذكر
عدد الرسائل : 62
العمر : 20
الموقع : المغرب تطوان
العمل/الترفيه : العمل
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 22/10/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى