موقع ثانوية عمر بن عبد العزيز الإعدادية
عزيزي الزائر إذا كنت غير مسجل فتفضل بالانضمام إلينا و استفد من هذا المنتدى و شارك معنا بمساهماتك القيمة
إعلانات
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» لقاء تواصلي بأكاديمية تطوان مع الجمعية الوطنية لمديري ومديرات الثانويات العمومية بالمغرب
الثلاثاء مارس 29, 2016 10:49 am من طرف Admin

» عرض باور بوينت اسم التفضيل
الثلاثاء مارس 01, 2016 9:04 am من طرف Admin

» يوم دراسي يعالج موضوع العنف في المدرسة بجهة طنجة تطوان
الإثنين يونيو 08, 2015 6:23 pm من طرف Admin

» أسلوب التعجب ( نماذج إعرابية)
الثلاثاء مارس 10, 2015 5:53 pm من طرف Admin

» أسلوب التعجب ( تمارين تطبيقية )
الثلاثاء مارس 10, 2015 4:54 pm من طرف Admin

» الممنوع من الصرف - تمارين تطبيقية
الثلاثاء فبراير 24, 2015 5:02 pm من طرف Admin

» التدريب على مهارة كتابة سيرة ذاتية
الجمعة فبراير 13, 2015 5:11 pm من طرف Admin

» الموحد الجهوي لسنتي 2012 و 2013
الثلاثاء يناير 06, 2015 8:17 pm من طرف siempre paloma

» شبكة تحليل رواية محاولة عيش
الأربعاء ديسمبر 31, 2014 6:59 pm من طرف M'éd El Maàchi

» خطاب السرد و الوصف - وصف الرحلة
الجمعة ديسمبر 05, 2014 5:00 pm من طرف Admin

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 11 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 11 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 288 بتاريخ الأربعاء مارس 07, 2012 8:55 pm
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط موقع ثانوية عمر بن عبد العزيز الإعدادية على موقع حفض الصفحات


ليلة القدر خير من ألف شهر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

ليلة القدر خير من ألف شهر

مُساهمة من طرف b.hajar في الثلاثاء سبتمبر 16, 2008 5:49 pm


بسم الله الرحمان الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته


هي الليلة التي أنزل فيها القرآن الكريم. سميت بهذا

الاسم " القدر"
لأنها ليلة ذات قدر، أي لها شرف ومنزلة حيث نزل فيها كلام الله.
ولهذه الليلة فضل كبير، فقد فضّلها الله سبحانه وتعالى على سائر الليالي
وجعلها خيرًا من ألف شهر، يعطي الله مَن عَبَدَهُ فيها وعمل الخير ثوابًا عظيمًا.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "من قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غفر
له ما تقدّم من ذنبه". وفي هذه الليلة تنزل الملائكة ومعهم جبريل عليه السلام
على عباد الله المؤمنين يشاركونهم عبادتهم وقيامهم ويدعون لهم بالمغفرة والرحمة.
بيّن الرسول عليه الصلاة والسلام أنّ ليلة القدر تكون في إحدى الليالي الوتر
العشر الأواخر من شهر رمضان. وقد اعتاد المسلمون الاحتفال بإحياء هذه الليلة
المباركة في ليلة السابع والعشرين من شهر رمضان الفضيل.
يحيي المسلمون ليلة القدر بذكر الله تعالى وعبادته
فيكثرون فيها من الصلاة
وتلاوة القرآن الكريم وعمل الخير. ويدعو المسلم بما شاء من طلب الخيرات
في الدنيا والآخرةلنفسه ولوالديه ولأهله وللمسلمين. وتقام ليلة القدر في المسجد
ويجاز قيامها في البيت.










عدل سابقا من قبل hajar bouzalmade في الثلاثاء سبتمبر 16, 2008 6:13 pm عدل 1 مرات

b.hajar

انثى
عدد الرسائل : 67
العمر : 21
الموقع : www.omar.la.ma
العمل/الترفيه : تلميدة
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 26/06/2008

http://www.omar.la.ma

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ليلة القدر خير من ألف شهر

مُساهمة من طرف kawtar-b في الثلاثاء سبتمبر 16, 2008 6:00 pm

اتمنى ان تحدفي موضوعك

kawtar-b
عضو مميز
عضو مميز

انثى
عدد الرسائل : 140
العمر : 20
العمل/الترفيه : تلميدة
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 27/05/2008

http://www.layonese.skyrock.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ليلة القدر خير من ألف شهر

مُساهمة من طرف b.hajar في الثلاثاء سبتمبر 16, 2008 6:14 pm

pourquoi ?


عدل سابقا من قبل hajar bouzalmade في الثلاثاء سبتمبر 16, 2008 6:44 pm عدل 2 مرات

b.hajar

انثى
عدد الرسائل : 67
العمر : 21
الموقع : www.omar.la.ma
العمل/الترفيه : تلميدة
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 26/06/2008

http://www.omar.la.ma

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ليلة القدر خير من ألف شهر

مُساهمة من طرف kawtar-b في الثلاثاء سبتمبر 16, 2008 6:25 pm

car j'aime le meme objet

kawtar-b
عضو مميز
عضو مميز

انثى
عدد الرسائل : 140
العمر : 20
العمل/الترفيه : تلميدة
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 27/05/2008

http://www.layonese.skyrock.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ليلة القدر خير من ألف شهر

مُساهمة من طرف kawtar-b في الثلاثاء سبتمبر 16, 2008 6:25 pm

je veux dire j'ai

kawtar-b
عضو مميز
عضو مميز

انثى
عدد الرسائل : 140
العمر : 20
العمل/الترفيه : تلميدة
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 27/05/2008

http://www.layonese.skyrock.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ليلة القدر خير من ألف شهر

مُساهمة من طرف fatima zahrae zemouri في الثلاثاء سبتمبر 16, 2008 9:30 pm

هي الليلة التي أنزل فيها القرآن الكريم. سميت بهذا الاسم " القدر"
لأنها ليلة ذات قدر، أي لها شرف ومنزلة حيث نزل فيها كلام الله.
ولهذه الليلة فضل كبير، فقد فضّلها الله سبحانه وتعالى على سائر الليالي
وجعلها خيرًا من ألف شهر، يعطي الله مَن عَبَدَهُ فيها وعمل الخير ثوابًا عظيمًا.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "من قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غفر
له ما تقدّم من ذنبه". وفي هذه الليلة تنزل الملائكة ومعهم جبريل عليه السلام
على عباد الله المؤمنين يشاركونهم عبادتهم وقيامهم ويدعون لهم بالمغفرة والرحمة.

بيّن الرسول عليه الصلاة والسلام أنّ ليلة القدر تكون في إحدى الليالي الوتر
العشر الأواخر من شهر رمضان. وقد اعتاد المسلمون الاحتفال بإحياء هذه الليلة
المباركة في ليلة السابع والعشرين من شهر رمضان الفضيل.

يحيي المسلمون ليلة القدر بذكر الله تعالى وعبادته فيكثرون فيها من الصلاة
وتلاوة القرآن الكريم وعمل الخير. ويدعو المسلم بما شاء من طلب الخيرات
في الدنيا والآخرةلنفسه ولوالديه ولأهله وللمسلمين. وتقام ليلة القدر في المسجد
ويجاز قيامها في البيت.

fatima zahrae zemouri
عضو فعال
عضو فعال

انثى
عدد الرسائل : 157
العمر : 21
الموقع : www.omar.la.ma
العمل/الترفيه : etudiant
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 29/06/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

إسماعيل الذبيح عليه السلام

مُساهمة من طرف fatima zahrae zemouri في الثلاثاء سبتمبر 16, 2008 9:41 pm


إسماعيل الذبيح عليه السلام


الحمدّ لله ربّ العالمين، الذي أرشدنا إلى طاعته وزجرنا عن معصيته، يا ربّ لا تدع لنا في هذا اليوم العظيم ذنبا إلا غفرته ولا دَينا إلا قضيته ولا مريضا إلا شفيته ولا غائبا موحدا إلا رددته سالما برحمتك يا أرحم الراحمين، اللهم إشرح صدورنا واطرد الشيطان من بيننا واختم بالباقيات الصالحات أعمالنا، اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلا وأشهد أنْ لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أنَّ سيدنا محمدا عبده ورسوله، الله صلّ وسلم وبارك على محمد صلاة وسلاما دائمين متلازمين إلى يوم الدين.



أما بعد، فإني أوصي نفسي وأوصيكم بتقوى الله العلي العظيم، إتقوا الله حقّ تقاته، إتقوا الله بأداء الفرائض وإجتناب الحرام واسمعوا معي فإننا اليوم على موعد مع الحديث عن أنبياء الله إبراهيم وإسماعيل و هذه الخطبة عنوانها " الله خالق الأسباب و المسببات"، يعني أن النار لا تخلق الإحراق وإنما خالق الإحراق فيها إذا أحرقت هو الله لذا فالنّار لم تحرق إبراهيم ولو كانت تخلق الإحراق لمات إبراهيم حرقا لكن النّار سبب وخالق الإحراق فيها إذا أحرقت هو الله خالق كل شىء ربنا قال: {أَمْ جَعَلُواْ لِلّهِ شُرَكَاء خَلَقُواْ كَخَلْقِهِ فَتَشَابَهَ الْخَلْقُ عَلَيْهِمْ قُلِ اللّهُ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ وَهُوَ الْوَاحِدُ الْقَهَّارُ}.

ربنا خلق العالم بأسره العلوي والسفلي والعرش والكرسي والسموات والأرض وما فيهما وما بينهما جميع الخلائق مقهورون بقدرته لا تتحرك ذرة إلا بإذنه، قل الله خالق كل شىء خلق الخير والشر فالعالم له ءاله واحد وخالق واحد هو الله خلق الخير وخلق الشر لكن لا يحب الشر ولا يأمر به، فربنا قال إن الله لا يأمر بالفحشاء إذا بما أنّ الله هو خالق كل شىء خلق الخير والشر لذا قلنا إنّ الأسباب العادية كالنّار والسكين والماء والدواء والطعام والخبز هذه الأسباب العادية لا تخلق ما يحدث عنها إنما الخالق هو الله، ومن هذا المنطلق بيّنا لكم أنّ النار لا تخلق الإحراق لذا لم تحرق إبراهيم وإنما خالق الإحراق فيها إذا أحرقت هو الله ومن هنا نقول أيضا أن السكين لا تخلق القطع، السكين سبب وخالق القطع فيها إذا قطعت هو الله، وهنا نبدأ بسرد ما حصل بين الأب وولده.

رأى سيدنا إبراهيم عليه السلام مناما أمر بذبح ولده ورؤيا الأنبياء وحي، رؤيا الأنبياء حق فعرف إبراهيم من الرؤيا أنه مأمور بذبح ولده فلذة كبده وكان إسماعيل قد بلغ السعي، قيل أنه كان ابن ثلاث عشرة عاما، صار بسن يعين أباه، هو إسماعيل الذبيح، وهنا أراد الأب، ومن هو الأب؟ هو الخليل إبراهيم عليه أفضل الصلاة وعلى نبينا وعلى جميع الأنبياء والمرسلين، نبي رسول، خليل الرحمن إبراهيم يقول لولده يا بني إني أرى في المنام أني أذبحك فانظر ماذا ترى سمع الولد من أبيه، سمع الولد من أبيه أي موقف هذا! أب يبلغ ولده الأول أب يبلغ بكره أنني مأمور بذبحك، يا بني إني أرى في المنام أني أذبحك أي أمرت بذبحك، فانظر ماذا ترى وهنا لا يستشيره بأمر الله لا، إنما أراد أن يسمع ما عند الولد لذلك قال فانظر ماذا ترى، ماذا كان جواب الولد؟ قال يا أبت افعل ما تؤمر إذبحني نفّذ الأمر الإلهي يا أبت افعل ما تؤمر ستجدني إن شاء الله من الصابرين، لأن كل شىء بمشيئة الله، ستجدني إن شاء الله من الصابرين على البلاء، قال يا أبت افعل ما تؤمر ستجدني إن شاء الله من الصابرين، فأخذ على ما ذُكر في كتب التفسير أخذ الخليل إبراهيم رباطا وسكينا فإذا وصل بين الجبال قال له الولد يا أبي أشدد رباطي حتى لا أضطرب أي موقف يريد الأب ذبح ولده يريد تنفيذ الأمر الإلهي: يقول الولد لأبيه يا أبي إشدد الرباط علي حتى لا اضطرب واكفف ثوبك عني حتى لا يتطلخ من دمي عليه فتراه أمي عليه فتحزن وليكن وضع السكين لمرة واحدة حتى يكون أهون للموت علي فإذا ذبحتني فأت أمي وأقرأ عليها السلام مني، فبكي إبراهيم وقبّله وقال نعم الولد، نعم العون أنت على أمر الله، طرح إسماعيل على جبينه فوضع إبراهيم السكين وحكها فلم تقطع السكين ثم سمع صوتا يقول له أن يا إبراهيم قد صدقت الرؤيا أي نفذت ما أمرت به فنظر فإذا بجبريل ينزل بكبش من الجنّة كان رعى في الجنّة قبل ذلك أربعين عاما وافتدى به ومن هنا كانت الأضاحي إحياء لسنة النبي، هذه قصة إبراهيم وإسماعيل بإيجاز، ما نريد أن تحفظوه منها أن السكين لا تخلق القطع، لو كانت السكين تخلق القطع لقطعت رقبة إسماعيل لكنّ السكين سبب و ما يحدث عنها بخلق الله سبحانه وتعالى، هذا ما نريد أن تحفظوه وأن تعلموه غيركم.

أقول قولى هذا واستغفر الله العلي العظيم لي ولكم.



الحمدّ لله ربّ العالمين، الرحمن الرحيم، مالك يوم الدين والصلاة والسلام على سيدنا محمد الأمين وعلى ءاله وصحبه الطيبين وأتباعهم وأتباع الأتباع ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين اللهم صلّ على محمد صلاة تحلّ بها عقدتنا وتفرج بها كربتنا وتقضي بها حوائجنا وسلم يا ربنا تسليما كثيرا، عباد الله أوصي نفسي وأوصيكم بتقوى الله إتقوا الله ولا تنسوا الموت ولا تنسوا الحساب ولا تنسوا العقاب والعذاب وتذكروا أنّ عليا رضي الله عنه قال: "إرتحلت الدنيا مدبرة وارتحلت الآخرة مقبلة، ولكل واحدة منهما بنون فكونوا من أبناء الآخرة ولا تكونوا من أبناء الدنيا، اليوم العمل ولا حساب وغدا الجزاء ولا عمل واعلموا أنّ ربنا سبحانه وتعالى يقول: { يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمْ إِنَّ زَلْزَلَةَ السَّاعَةِ شَيْءٌ عَظِيمٌ يَوْمَ تَرَوْنَهَا تَذْهَلُ كُلُّ مُرْضِعَةٍ عَمَّا أَرْضَعَتْ وَتَضَعُ كُلُّ ذَاتِ حَمْلٍ حَمْلَهَا وَتَرَى النَّاسَ سُكَارَى وَمَا هُم بِسُكَارَى وَلَكِنَّ عَذَابَ اللَّهِ شَدِيدٌ}، واعلموا أنّ الله أمركم بأمر عظيم أمركم بالصلاة على النبي المصطفى الكريم فقال ربنا وهو أصدق القائلين:{ إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً}.

الحمدّ لله ربّ العالمين، الذي أرشدنا إلى طاعته وزجرنا عن معصيته، يا ربّ لا تدع لنا في هذا اليوم العظيم ذنبا إلا غفرته ولا دَينا إلا قضيته ولا مريضا إلا شفيته ولا غائبا موحدا إلا رددته سالما برحمتك يا أرحم الراحمين، اللهم إشرح صدورنا واطرد الشيطان من بيننا واختم بالباقيات الصالحات أعمالنا، اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلا وأشهد أنْ لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أنَّ سيدنا محمدا عبده ورسوله، الله صلّ وسلم وبارك على محمد صلاة وسلاما دائمين متلازمين إلى يوم الدين.



أما بعد، فإني أوصي نفسي وأوصيكم بتقوى الله العلي العظيم، إتقوا الله حقّ تقاته، إتقوا الله بأداء الفرائض وإجتناب الحرام واسمعوا معي فإننا اليوم على موعد مع الحديث عن أنبياء الله إبراهيم وإسماعيل و هذه الخطبة عنوانها " الله خالق الأسباب و المسببات"، يعني أن النار لا تخلق الإحراق وإنما خالق الإحراق فيها إذا أحرقت هو الله لذا فالنّار لم تحرق إبراهيم ولو كانت تخلق الإحراق لمات إبراهيم حرقا لكن النّار سبب وخالق الإحراق فيها إذا أحرقت هو الله خالق كل شىء ربنا قال: {أَمْ جَعَلُواْ لِلّهِ شُرَكَاء خَلَقُواْ كَخَلْقِهِ فَتَشَابَهَ الْخَلْقُ عَلَيْهِمْ قُلِ اللّهُ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ وَهُوَ الْوَاحِدُ الْقَهَّارُ}.

ربنا خلق العالم بأسره العلوي والسفلي والعرش والكرسي والسموات والأرض وما فيهما وما بينهما جميع الخلائق مقهورون بقدرته لا تتحرك ذرة إلا بإذنه، قل الله خالق كل شىء خلق الخير والشر فالعالم له ءاله واحد وخالق واحد هو الله خلق الخير وخلق الشر لكن لا يحب الشر ولا يأمر به، فربنا قال إن الله لا يأمر بالفحشاء إذا بما أنّ الله هو خالق كل شىء خلق الخير والشر لذا قلنا إنّ الأسباب العادية كالنّار والسكين والماء والدواء والطعام والخبز هذه الأسباب العادية لا تخلق ما يحدث عنها إنما الخالق هو الله، ومن هذا المنطلق بيّنا لكم أنّ النار لا تخلق الإحراق لذا لم تحرق إبراهيم وإنما خالق الإحراق فيها إذا أحرقت هو الله ومن هنا نقول أيضا أن السكين لا تخلق القطع، السكين سبب وخالق القطع فيها إذا قطعت هو الله، وهنا نبدأ بسرد ما حصل بين الأب وولده.

رأى سيدنا إبراهيم عليه السلام مناما أمر بذبح ولده ورؤيا الأنبياء وحي، رؤيا الأنبياء حق فعرف إبراهيم من الرؤيا أنه مأمور بذبح ولده فلذة كبده وكان إسماعيل قد بلغ السعي، قيل أنه كان ابن ثلاث عشرة عاما، صار بسن يعين أباه، هو إسماعيل الذبيح، وهنا أراد الأب، ومن هو الأب؟ هو الخليل إبراهيم عليه أفضل الصلاة وعلى نبينا وعلى جميع الأنبياء والمرسلين، نبي رسول، خليل الرحمن إبراهيم يقول لولده يا بني إني أرى في المنام أني أذبحك فانظر ماذا ترى سمع الولد من أبيه، سمع الولد من أبيه أي موقف هذا! أب يبلغ ولده الأول أب يبلغ بكره أنني مأمور بذبحك، يا بني إني أرى في المنام أني أذبحك أي أمرت بذبحك، فانظر ماذا ترى وهنا لا يستشيره بأمر الله لا، إنما أراد أن يسمع ما عند الولد لذلك قال فانظر ماذا ترى، ماذا كان جواب الولد؟ قال يا أبت افعل ما تؤمر إذبحني نفّذ الأمر الإلهي يا أبت افعل ما تؤمر ستجدني إن شاء الله من الصابرين، لأن كل شىء بمشيئة الله، ستجدني إن شاء الله من الصابرين على البلاء، قال يا أبت افعل ما تؤمر ستجدني إن شاء الله من الصابرين، فأخذ على ما ذُكر في كتب التفسير أخذ الخليل إبراهيم رباطا وسكينا فإذا وصل بين الجبال قال له الولد يا أبي أشدد رباطي حتى لا أضطرب أي موقف يريد الأب ذبح ولده يريد تنفيذ الأمر الإلهي: يقول الولد لأبيه يا أبي إشدد الرباط علي حتى لا اضطرب واكفف ثوبك عني حتى لا يتطلخ من دمي عليه فتراه أمي عليه فتحزن وليكن وضع السكين لمرة واحدة حتى يكون أهون للموت علي فإذا ذبحتني فأت أمي وأقرأ عليها السلام مني، فبكي إبراهيم وقبّله وقال نعم الولد، نعم العون أنت على أمر الله، طرح إسماعيل على جبينه فوضع إبراهيم السكين وحكها فلم تقطع السكين ثم سمع صوتا يقول له أن يا إبراهيم قد صدقت الرؤيا أي نفذت ما أمرت به فنظر فإذا بجبريل ينزل بكبش من الجنّة كان رعى في الجنّة قبل ذلك أربعين عاما وافتدى به ومن هنا كانت الأضاحي إحياء لسنة النبي، هذه قصة إبراهيم وإسماعيل بإيجاز، ما نريد أن تحفظوه منها أن السكين لا تخلق القطع، لو كانت السكين تخلق القطع لقطعت رقبة إسماعيل لكنّ السكين سبب و ما يحدث عنها بخلق الله سبحانه وتعالى، هذا ما نريد أن تحفظوه وأن تعلموه غيركم.

أقول قولى هذا واستغفر الله العلي العظيم لي ولكم.



الحمدّ لله ربّ العالمين، الرحمن الرحيم، مالك يوم الدين والصلاة والسلام على سيدنا محمد الأمين وعلى ءاله وصحبه الطيبين وأتباعهم وأتباع الأتباع ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين اللهم صلّ على محمد صلاة تحلّ بها عقدتنا وتفرج بها كربتنا وتقضي بها حوائجنا وسلم يا ربنا تسليما كثيرا، عباد الله أوصي نفسي وأوصيكم بتقوى الله إتقوا الله ولا تنسوا الموت ولا تنسوا الحساب ولا تنسوا العقاب والعذاب وتذكروا أنّ عليا رضي الله عنه قال: "إرتحلت الدنيا مدبرة وارتحلت الآخرة مقبلة، ولكل واحدة منهما بنون فكونوا من أبناء الآخرة ولا تكونوا من أبناء الدنيا، اليوم العمل ولا حساب وغدا الجزاء ولا عمل واعلموا أنّ ربنا سبحانه وتعالى يقول: { يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمْ إِنَّ زَلْزَلَةَ السَّاعَةِ شَيْءٌ عَظِيمٌ يَوْمَ تَرَوْنَهَا تَذْهَلُ كُلُّ مُرْضِعَةٍ عَمَّا أَرْضَعَتْ وَتَضَعُ كُلُّ ذَاتِ حَمْلٍ حَمْلَهَا وَتَرَى النَّاسَ سُكَارَى وَمَا هُم بِسُكَارَى وَلَكِنَّ عَذَابَ اللَّهِ شَدِيدٌ}، واعلموا أنّ الله أمركم بأمر عظيم أمركم بالصلاة على النبي المصطفى الكريم فقال ربنا وهو أصدق القائلين:{ إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً}.

fatima zahrae zemouri
عضو فعال
عضو فعال

انثى
عدد الرسائل : 157
العمر : 21
الموقع : www.omar.la.ma
العمل/الترفيه : etudiant
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 29/06/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ليلة القدر خير من ألف شهر

مُساهمة من طرف fatima zahrae zemouri في الثلاثاء سبتمبر 16, 2008 9:45 pm



الكلمة الطيبة


الله سبحانه وتعالى خلقنا ، وخلق لنا السمع والبصر والفؤاد ، والأيدي ، والأرجل والعقل والقلب.وهذه كلها نعم عظيمة أنعم بها علينا ، وقد منحنا الله هذه النعم من أجل أن نستعملها فيما يرضي الله تعالى. وأخطر هذه النعم وأهمها فيما يؤاخذ الله به ، وفيما يتعامل الناس به ، هو اللسان وفعلاً فاللسان هو المعبر عما في القلب ، فمكنون نفسك ، يعبر عنه لسانك.والكلمة التي ينطق بها اللسان ، لها خطرها، ولها شأنها في الدنيا والآخرة.



والإنسان يمتاز عن غيره بالكلمة ، والمسلم يعصم ماله ، ويعصم نفسه ، ويعصم عرضه ولا يجوز لأحد أن يناله بسوء في شيء من ذلك كله ، وكتاب الله تعالى أفضل كلام ينطق به اللسان، هو أعظم الكلام على الإطلاق، فإذا نطقت بالكلمة من كتاب الله كان لك بكل حرف عشر حسنات.ومن قرأ سورة الإخلاص مرة واحدة ، فكأنما قرأ ثلث القرآن؛ لأنها سورة التوحيد وسورة تنزيه الله وتعظيمه سبحانه وتعالى.



وأحاديث رسول الله كلها كلمات يستنير بها القلب ، وتنشرح لها النفس وفيها منهجنا في الحياة وكيف نسير على ما يرضي الله سبحانه وتعالى. وقد حث ربنا سبحانه وتعالى عن قول الكلمة الطيبة بأنواعها في آيات كثيرة قال تعالى: وَلْتَكُن مّنْكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى ٱلْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِٱلْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ ٱلْمُنْكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ ٱلْمُفْلِحُونَ [آل عمران: 104]. والدعوة إلى الخير ، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من الكلام الطيب وقال سبحانه أيضاً مؤكداً على ذلك ٱدْعُ إِلِىٰ سَبِيلِ رَبّكَ بِٱلْحِكْمَةِ وَٱلْمَوْعِظَةِ ٱلْحَسَنَةِ وَجَـٰدِلْهُم بِٱلَّتِى هِىَ أَحْسَنُ [النحل: 125]. وقال أيضاً وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلاً مّمَّن دَعَا إِلَى ٱللَّهِ وَعَمِلَ صَـٰلِحاً وَقَالَ إِنَّنِى مِنَ ٱلْمُسْلِمِينَ [فصلت: 33]. بل إن الله دعا إلى الكلام الطيب حتى مع المخالفين في الدين والاعتقاد وَلاَ تُجَـٰدِلُواْ أَهْلَ ٱلْكِتَـٰبِ إِلاَّ بِٱلَّتِى هِىَ أَحْسَنُ إِلاَّ ٱلَّذِينَ ظَلَمُواْ مِنْهُمْ [العنكبوت: 46]. وبيَّن سبحانه أن الشيطان يحرص على التحريض بين الناس. وأن الكلام الطيب هو الذي يفسد مخططات هذا الشيطان فقال: وَقُل لّعِبَادِى يَقُولُواْ ٱلَّتِى هِىَ أَحْسَنُ إِنَّ ٱلشَّيْطَـٰنَ يَنزَغُ بَيْنَهُمْ إِنَّ ٱلشَّيْطَـٰنَ كَانَ لِلإِنْسَـٰنِ عَدُوّا مُّبِينًا [الإسراء: 53]. وبيَّن سبحانه وجوب الكلام الطيب مع الناس عامة فقال وَقُولُواْ لِلنَّاسِ حُسْنًا [البقرة: 83]. وقال: وَقُولُواْ لَهُمْ قَوْلاً مَّعْرُوفاً [النساء: 5]. وقال فَقُل لَّهُمْ قَوْلاً مَّيْسُورًا [الإسراء: 28]. هذا بشكل عام.



ثم بين سبحانه أن للوالدين الحق الأول على الإنسان في مخاطبتهما بالكلام اللين والطيب فقال: فَلاَ تَقُل لَّهُمَا أُفّ وَلاَ تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلاً كَرِيمًا وَٱخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ ٱلذُّلّ مِنَ ٱلرَّحْمَةِ وَقُل رَّبّ ٱرْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِى صَغِيرًا [الإسراء: 22، 23]. وقد لا تستطيع أن تقدم المال للناس وللفقراء منهم والمساكين لكنك تستطيع أن تقدم لهم الكلام الطيب قال تعالى: قَوْلٌ مَّعْرُوفٌ وَمَغْفِرَةٌ خَيْرٌ مّن صَدَقَةٍ يَتْبَعُهَا أَذًى [البقرة: 263]. وقال وَأَمَّا ٱلسَّائِلَ فَلاَ تَنْهَرْ [الضحى: 10]. كما بين سبحانه الثواب العظيم الذي يترتب على قول الطيب فقال يأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءامَنُواْ ٱتَّقُواْ ٱللَّهَ وَقُولُواْ قَوْلاً سَدِيداً يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَـٰلَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَن يُطِعِ ٱللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزاً عَظِيماً [الأحزاب: 70، 71].



إذن الكلمة الطيبة لها أهميتها وقيمتها وتأكد يا عبد الله أنك إذا نطقت بالكلمة الطيبة من رضوان الله سبحانه لا تلقي لها بالاً قد تدخل بها الجنة.وإذا نطقت بالكلمة الطيبة فإنها ستبعدك عن النار كما أخبر : ((اتقوا النار ولو بشق تمرة، فإن لم يكن فبكلمة طيبة)) وأنت أيضاً إذا قلت سبحان الله أو سبحان الله وبحمده العظيم ، فأنت تسمع النبي وهو يقول : ((كلمتان حبيبتان للرحمن، خفيفتان على اللسان ، ثقيلتان في الميزان: سبحان الله وبحمده، سبحان الله العظيم)). ومن قال في مائة مرة سبحان الله وبحمده غفرت ذنوبه ولو كانت مثل زبد البحر.



وكل هذا من الكلام الطيب.


fatima zahrae zemouri
عضو فعال
عضو فعال

انثى
عدد الرسائل : 157
العمر : 21
الموقع : www.omar.la.ma
العمل/الترفيه : etudiant
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 29/06/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ليلة القدر خير من ألف شهر

مُساهمة من طرف fatima zahrae zemouri في الثلاثاء سبتمبر 16, 2008 9:47 pm

كثرة البلاء والصبر عليه


الحمد لله رب العالمين له النعمة وله الفضل وله الثناء الحسن ، صلوات ربي البر الرحيم والملائكة المقربين على سيدنا محمد اشرف المرسلين وحبيب رب العالمين وعلى جميع اخوانه من النبيين والمرسلين وآل كل والصالحين وسلام الله عليهم اجمعين

اما بعد

فقد ثبت في الحديث ان بعض المؤمنين من كثرة البلاء الذي ينزل عليهم في الدنيا يخرجون من الدنيا وما عليهم خطيئة، الله يطهرهم من كل خطاياهم بهذه البلايا فلا يكون عليهم شىء في قبورهم ولا في آخرتهم حتى ان بعض الناس تصيبهم عقوبة في الدنيا على الصغائر التي عملوها لان الصغائر بعض الناس الله لا يعاقبهم عليها وبعض الناس يعاقبهم عليها.

كان رجل من الصحابة رأى امرأة اعجبته فصار يتبعها بنظره ثم وهو بالطريق اصطدم وجهه بجدار فسال دمه فجاء الى الرسول صلى الله عليه وسلم فأخبره بذلك فقال له الرسول صلى الله عليه وسلم الله اراد بك خيراً وان هذا جزاء تلك النظرة. فيفهم من هذا ان بعض الناس الله يجازيهم على معاصيهم في الدنيا، واما اكثر الناس فان الله يؤخر لهم عقوبتهم الى الآخره لكن الذي يجازيه الله في الدنيا يكون احسن من الذي يؤخر له العذاب الى الآخره لان هذا بهذه المصائب تسقط عنه العقوبة في الآخره. ثم ان كثيرا من الناس يكفرون كفريات شنيعه شناعه كبيره وهم بحسب الظاهر يتقلبون في النعيم فهؤلاء لا يدل حالهم على انهم من المرضيين عند الله لان الله عز وجل يعطي الدنيا لمن يحب ولمن لا يحب وقد جاء في الحديث ان امرأة عرضت بنتها على الرسول صلى الله عليه وسلم فصارت تمدحها للرسول بالجمال وبانها تامة الصحة حتى انه لم يحصل لها صداع فقال الرسول صلى الله عليه وسلم لا حاجة لي فيها وذلك لان الذي يكون في الدنيا متقلباً في الراحات من غير ان يصاب بالبلاء قليل الخير في الآخره، قليل الخير في الآخره عند الله. فالذي اراد الله به خيرا يبتلى في الدنيا بعض الناس الذين يبتلون في الدنيا من شدة غرورهم يقولون الله يحبني وكلامهم هذا عكس الحقيقة لو كان الله يحبهم كان سلط عليهم البلاء والبلاء انواع عديده اوجاع الجسم بلاء والفقر الشديد بلاء واذى الناس بلاء، فمن اراد الله به خيرا يبتليه ومن الجهل الشديد الفظيع ان بعض الناس اذا اقبلوا على الطاعة ثم اصابتهم المصائب يتشائمون فيقولون نحن كنا في راحة ونعيم لكن منذ بدأنا بالطاعة اصابتنا المصائب فينفرون من التزام العبادة ويقولون الطاعة ما نفعتنا، يعرضون عن الطاعة ويعودون الى ما كانوا عليه. فاذا لقيتم انسانا كان على حالة سيئة واعراض عن الطاعة ثم اقبل على الطاعة علموه ان الذي يقبل على الطاعة قد تصيبه مصائب ما كانت تصيبه من قبل يقال له لا يغرنك الشيطان لانه قد يقول لك انت كنت في راحة وبسط قبل ان تقبل على الطاعة فهذه الطاعة صارت شؤماً عليك قد يقول له الشيطان ذلك ليعود الى الانغماس في المعصية والبعد عن الطاعة الذي كان فيه، فيقال له اياك ان تنقلب الى ما كنت عليه. كثير من الناس بعد الاقبال على الطاعة تصيبهم المصائب فينقلبون من الطاعة الى ما كانوا عليه من الفساد لكن من عرف الدين كما يجب لا يؤثر فيه ذلك بل ان بعض الناس يصل الى حد انه يكون فرحه بالبلاء اكبر من فرحه بالبسط والراحة وهؤلاء هم الأولياء فانهم يفرحون بالبلاء حتى قال بعض الصوفيه الصادقين ورود الفاقات اعياد المريدين معناه ورود المصائب عيد للمريدين اي لطلاب الآخره المقبلين عليها فأن هؤلاء ان بلغهم الفقر بعد ان كانوا بحالة بسط يعتبرونه عيداً فيزيدون في الطاعة بدلا من ان ينقلبوا او يخففوا. بعض اصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم قبل ان يفتح الله للرسول الجزيرة العربية كانوا يأتون الى المدينه غرباء ليس لهم فيها لا اهل ولا معارف وهم بحالة بؤس وفقر شديد حتى ان احدهم ليس له الا ثوب واحد يربطه على رقبته وينزل الى ركبتيه، يبدأ بستر ظهره به ثم يجعل طرفيه الى خلف ومع هذا كانوا يقومون بالليل ويصلون ويجلبون الماء للمصلين. همتهم قويه ثم هؤلاء بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم الله بسط على بعضهم الرزق فصار احدهم يملك ما يكفي مئة نفس واكثر كان سيدنا علي رضي الله عنه فقيراً الى حد بعيد حتى انه مرة من الجوع خرج فلقيه يهودي له بستان وفي بستانه بئر فظنه اليهودي بدوياً ولم يعرف انه من علية قريش من حيث النسب ومن حيث وضعه الخاص انه صهر رسول الله صلى الله عليه وسلم زوج فاطمه ظنه بدويأً فقيراً جاء الى المدينة ليتعيش فقال له تخرج لي من بئري سبعة عشر دلواً واعطيك سبعة عشر حبة تمر فوافق فاخرج له سبعة عشر دلواً واخذ سبعة عشر حبة تمر وانصرف. كان احدهم يصبر على حبة تمر او حبتين او نحو ذلك ومع ذلك كانوا اقوياء في العبادة في قيام الليل والصيام وغير ذلك من الطاعه. بهؤلاء نصر الله هذا الدين ثم سيدنا على رضي الله عنه بعد وفاة رسول الله صلى الله عليه وسلم الله بسط عليه الرزق فصار زكاة ماله اربعين الف درهم ثم وزع هذا المال ما امسكه عليه ولما مات ما وجدوا عنده الا سبع مئة درهماً فقط، هذا الغنى فرقه في طاعة الله. ثم إن هؤلاء الصحابة من شدة الهمه في الطاعة وصدق الرغبه في الآخره مع هذا البؤس الشديد الذي كانوا فيه كانوا إن دعوا الى الجهاد يخرجون اذا استنفروا يستنفرون، واما بالنسبة للطعام فكانوا يأتون الى مسجد الرسول صلى الله عليه وسلم فكان النبي صلى الله عليه وسلم يأخذ قسماً منهم يطعمهم وبعض الصحابه يأخذون قسماً فيطعمونهم لأن هؤلاء الصحابه ليس لهم اهل ولا مال ولا معارف صبروا على هذا الفقر والبؤس صبراً تاماً وكانوا بعدما يأكلون يعودون الى المسجد ليناموا فيه. كان منامهم في مؤخر المسجد فلو كان الصحابة مثلنا يلتزمون التنعم بالاكل اللذيذ والثياب الفاخره ما انتشر الاسلام بل كان بقي بالجزيره العربيه. كان لرسول الله صلى الله عليه وسلم ابن عم يقال له قثم وكان يشبه الرسول صلى الله عليه وسلم في جماله هذا ذهب للجهاد وعاش في بلاد العجم التي يحكمها الروس اليوم حتى توفاه الله هناك. وكان قثم بن العباس رضي الله عنهما ابوه العباس رضي الله عنه يضعه وهو طفل على صدره وهو مستلقي ويقول حبي قثم شبيه ذي الانف الأشم نبي ذي النعم برغم من رغم

حبي قثم يعني حبيبي قثم شبيه ذي الانف الأشم اي الذي يشبه النبي الذي كان انفه طويلا لأن امتداد الانف من صفات الجمال نبي ذي النعم اي نبي الله برغم من رغم اي رغم من كذبوه

و سبحان الله والحمد لله رب العالمين.

fatima zahrae zemouri
عضو فعال
عضو فعال

انثى
عدد الرسائل : 157
العمر : 21
الموقع : www.omar.la.ma
العمل/الترفيه : etudiant
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 29/06/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ليلة القدر خير من ألف شهر

مُساهمة من طرف houda el kessire في الأربعاء سبتمبر 17, 2008 7:51 am


شكرا لك اختي على الموضوع الرائع
وشكرا لك اختي فاطمة على التزويد بالمعلومات

houda el kessire
عضو مميز
عضو مميز

انثى
عدد الرسائل : 89
العمر : 20
الموقع : www.omarben.on.ma
العمل/الترفيه : تلميذة
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 30/05/2008

http://www.sabrina-gabi.skyrock.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ليلة القدر خير من ألف شهر

مُساهمة من طرف منير.أدهار في الخميس سبتمبر 18, 2008 9:47 pm

شكرا لك

_________________
المشرف/ منير ادهار القسم 8/3

منير.أدهار
المشرف
المشرف

ذكر
عدد الرسائل : 417
العمر : 25
الموقع : http://ahlatimes.com
العمل/الترفيه : المطالعة. تصفح الانترنيت.كتابة الشعر
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 25/03/2008

http://ahlatimes.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ليلة القدر خير من ألف شهر

مُساهمة من طرف nizar-namri في الجمعة سبتمبر 19, 2008 12:56 pm

شكرا لك اختي على الموضوع الرائع
وشكرا لك اختي فاطمة على التزويد بالمعلومات

nizar-namri

ذكر
عدد الرسائل : 5
العمر : 24
العمل/الترفيه : الدراسة ; البحثفي الانترنت
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 17/09/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى