موقع ثانوية عمر بن عبد العزيز الإعدادية
عزيزي الزائر إذا كنت غير مسجل فتفضل بالانضمام إلينا و استفد من هذا المنتدى و شارك معنا بمساهماتك القيمة
إعلانات
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» لقاء تواصلي بأكاديمية تطوان مع الجمعية الوطنية لمديري ومديرات الثانويات العمومية بالمغرب
الثلاثاء مارس 29, 2016 10:49 am من طرف Admin

» عرض باور بوينت اسم التفضيل
الثلاثاء مارس 01, 2016 9:04 am من طرف Admin

» يوم دراسي يعالج موضوع العنف في المدرسة بجهة طنجة تطوان
الإثنين يونيو 08, 2015 6:23 pm من طرف Admin

» أسلوب التعجب ( نماذج إعرابية)
الثلاثاء مارس 10, 2015 5:53 pm من طرف Admin

» أسلوب التعجب ( تمارين تطبيقية )
الثلاثاء مارس 10, 2015 4:54 pm من طرف Admin

» الممنوع من الصرف - تمارين تطبيقية
الثلاثاء فبراير 24, 2015 5:02 pm من طرف Admin

» التدريب على مهارة كتابة سيرة ذاتية
الجمعة فبراير 13, 2015 5:11 pm من طرف Admin

» الموحد الجهوي لسنتي 2012 و 2013
الثلاثاء يناير 06, 2015 8:17 pm من طرف siempre paloma

» شبكة تحليل رواية محاولة عيش
الأربعاء ديسمبر 31, 2014 6:59 pm من طرف M'éd El Maàchi

» خطاب السرد و الوصف - وصف الرحلة
الجمعة ديسمبر 05, 2014 5:00 pm من طرف Admin

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 10 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 10 زائر

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 288 بتاريخ الأربعاء مارس 07, 2012 8:55 pm
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط موقع ثانوية عمر بن عبد العزيز الإعدادية على موقع حفض الصفحات


خطر الانترنت على " الحياة الزوجية والأسرية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

خطر الانترنت على " الحياة الزوجية والأسرية

مُساهمة من طرف fatima zahrae zemouri في السبت سبتمبر 20, 2008 8:45 pm

خطر الانترنت على " الحياة الزوجية والأسرية للمراة “: وقفة تأمل موضوعيه

دخل الانترنت إلى حياتنا كغيره من وسائل التقنية الحديثة ولاننكر فوائد ه الكثيرة إلا أن له من المخاطر الشيء الكثير خصوصا على الحياة الزوجية والأسرية، فكثير من النساء و الرجال يندفعون بفعل الكثير من العوامل، لعل أهمها الفراغ العاطفي، إلى البحث عمن يملأ هذا الفراغ ورسم الكثير من الأحلام على طرف هو في مجمله جزء من عالم أثيري واسع. وفي هذه الوقفة سأتطرق لبعض الالماحات فقط من خطر هذا العالم على حياة " المراة المتزوجة "... لكن لماذا المرأة والمتزوجة على وجه الخصوص ؟؟!!! وذلك لعدة أسباب وهي :
1 - أن المرأة في مجتمعنا تعيش في عالم له خصوصيته الثقافية ، واقصد به ذلك العالم المعزول إلى حد ما عن عالم الرجل، وبالتالي فهي لا تلم بكل متاهات عالم الرجل لذلك فوجود عالم السايبر المفتوح أمامها – بلا قيود أو حواجز ثقافية واجتماعيه - يوفر لها الفرص لاقتحام هذا العالم دون رقيب أو حسيب ثقافي أو اجتماعي...المشكلة لا تكمن هنا فقط وإنما تكمن في طريقة وأسلوب استكشافها لهذا العالم حيث تندفع المرأة بلا هوادة وبلا حصانه داخلية أو وعي وإدراك بأبعاد هذا العالم لقلة خبرتها بالعالم الخارجي من جهة وعالم الرجل من جهة أخرى ، والنتيجة هي غرق المرأة في بحر متلاطم من الأمواج العاتية .
2 - إن المرأة في مجتمعنا – وربة البيت على وجه الخصوص - لديها من وقت الفراغ الكثير، ولان السياق الثقافي والاجتماعي يفرض عليها غالبا تمضية هذا الفراغ داخل المنزل، فلا يوجد أمامها من خيار أفضل من عالم الانترنت لتحلق فيه وتمضي فيه جل وقتها، وليس من هدف محدد أمامها سوى تمضية وقت الفراغ، فتراها تبحث تارة عن الأزياء وتارة عن وصفات الطبخ وتارة عن عالم التجميل، وقله منهن تهتم بتنمية العقل والإطلاع والثقافة العامة. لكن يحدث في كثير من الأحيان - ولان المرأة بشر لها من الأخطاء ما للرجل تماما - أن تندفع لاقتحام عوالم أخرى بدافع الفضول واكتشاف المجهول منها المنتديات أو التشات أو حتى المواقع المحظورة...وهكذا تنكشف أمامها أبعاد عوالم خطيرة ومدهشة وغريبة، فيخيل إليها أنها في مأمن ولا باس من اقتحام واكتشاف هذا التابو المحرم ثقافيا واجتماعيا فتصول وتجول لكنها من غير أن تدري تجد نفسها قد انزلقت رويدا رويدا في متاهات لم تكن في الحسبان !!
3- أن الكثيرات لديهن من المتاعب والاحباطات الزوجية والأسرية – وهذا ديدن الحياة بصفه عامه – ما يجعلها تلجا بل وتهرب إلى الانترنت لتبحث عن سلوى وشيء تفرغ فيها احباطاتها..فتتعمد بل وتجتهد في البحث عمن يسد الفراغ العاطفي أو يساعدها في حل مشكلاتها الراهنة في اعتقاد منها انه الأسلوب الصحيح أو انه لا بديل أمامها سواه بدلا من أن تواجه مشكلاتها مواجهة صارمة وتبحث عن حل جذري لها، وهنا تتعقد الأمور بل وتدخل في مشكلات أعمق واشد وطأة مما كانت فيه .

نموذج آخر: "متمردة".”طموحة". .”متمللة". ..."ثائرة على وضعها"... تقتحم عوالم المجهول بدافع الفضول وحب الاكتشاف... لتكتشف الكثير مما هو " تابو" ومحظور ثقافيا واجتماعيا... تتحدث لرجل أو عدة رجال وتبحث وتنقب في كل ما هو " محرم “ فترى وتكتشف جوانب أخرى لم تكن تعرف عنها شيء....تتبدل وتتغير الكثير من الأمور بداخلها وأولها توقعاتها من الزوج ذاته أو من حياتها بصفة عامه فتضطرب وتفقد اتزانها وتنقلب حياتها رأسا على عقب !!!

والخلاصة: ا نني أوجه هذا الحديث لفئة معينة من السيدات - المتزوجات خصوصا - ليس قدحا فيهن أو في خلقهن بقدر ما هي لحظات أبحتها لنفسي في التوقف مع " ذات المراة “، تلك المراة التي أحببتها أما وأختا وزوجة وابنه وحفيده وبنت لهذا المجتمع. وقفه تمعن وتأمل في كثير من الأمور ذات الأبعاد الحساسة في انعكاسها على حياة المراة العاطفية والأسرية...فالانترنت اختى الفاضلة عالم رائع غزير الفوائد إن تحلت المراة بالوعي والإدراك وابتعدت عن مصدر الأذى والشبهات وما يسبب لها ولأسرتها القلق والتوتر والأذى و الدمار الحسي والمعنوي !

نصائح للزوجين :
• الوعي العميق بأهمية الانفتاح الواعي والمقنن على ثقافات الآخرين
• التسلح بالوعي الفكري والعقل النقدي لوضع الكثير من الأمور تحت المجهر وتقييمها من منظور "الأخلاق والدين والضمير" وأولها المسئولية تجاه الأسرة والأولاد وشريك الحياة
• المصارحة بين الزوجين بما يحفظ كيان الحياة الزوجية، والنقاش في كل أمر مشكل يتم الإطلاع عليه، ومشاركة الطرف الآخر بما يعتمل في الذهن من علامات استفهام وتعجب
• وضع الجهاز في مكان عام كالصالة مثلا لخلق نوع من التوجه والالتزام العام في استخدامه بما لا يتعدى الاستفادة العامة للجميع ولخلق نموذج يقتدي به أمام الأبناء

fatima zahrae zemouri
عضو فعال
عضو فعال

انثى
عدد الرسائل : 157
العمر : 21
الموقع : www.omar.la.ma
العمل/الترفيه : etudiant
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 29/06/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: خطر الانترنت على " الحياة الزوجية والأسرية

مُساهمة من طرف trojan في السبت سبتمبر 20, 2008 9:23 pm

شكرا

_________________

trojan
عضو فعال
عضو فعال

ذكر
عدد الرسائل : 565
العمر : 22
العمل/الترفيه : تصفح المواقع
السٌّمعَة : 16
تاريخ التسجيل : 26/04/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى