موقع ثانوية عمر بن عبد العزيز الإعدادية
عزيزي الزائر إذا كنت غير مسجل فتفضل بالانضمام إلينا و استفد من هذا المنتدى و شارك معنا بمساهماتك القيمة
إعلانات
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» لقاء تواصلي بأكاديمية تطوان مع الجمعية الوطنية لمديري ومديرات الثانويات العمومية بالمغرب
الثلاثاء مارس 29, 2016 10:49 am من طرف Admin

» عرض باور بوينت اسم التفضيل
الثلاثاء مارس 01, 2016 9:04 am من طرف Admin

» يوم دراسي يعالج موضوع العنف في المدرسة بجهة طنجة تطوان
الإثنين يونيو 08, 2015 6:23 pm من طرف Admin

» أسلوب التعجب ( نماذج إعرابية)
الثلاثاء مارس 10, 2015 5:53 pm من طرف Admin

» أسلوب التعجب ( تمارين تطبيقية )
الثلاثاء مارس 10, 2015 4:54 pm من طرف Admin

» الممنوع من الصرف - تمارين تطبيقية
الثلاثاء فبراير 24, 2015 5:02 pm من طرف Admin

» التدريب على مهارة كتابة سيرة ذاتية
الجمعة فبراير 13, 2015 5:11 pm من طرف Admin

» الموحد الجهوي لسنتي 2012 و 2013
الثلاثاء يناير 06, 2015 8:17 pm من طرف siempre paloma

» شبكة تحليل رواية محاولة عيش
الأربعاء ديسمبر 31, 2014 6:59 pm من طرف M'éd El Maàchi

» خطاب السرد و الوصف - وصف الرحلة
الجمعة ديسمبر 05, 2014 5:00 pm من طرف Admin

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 16 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 16 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 288 بتاريخ الأربعاء مارس 07, 2012 8:55 pm
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط موقع ثانوية عمر بن عبد العزيز الإعدادية على موقع حفض الصفحات


التوكيد بأنواعه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

التوكيد بأنواعه

مُساهمة من طرف kawtar-b في الإثنين سبتمبر 29, 2008 9:30 pm



التوكيد



¨



التوكيد
:
تكرير اللفظ لتثبيته في النفس، اسماً كان أو فعلاً أو حرفاً أو ضميراً. ويتبع في
إعرابه إعرابَ المؤكَّد قبله، رفعاً ونصباً وجرّاً، ويسميه النحاة اصطلاحاً: [التوكيد
اللفظي
]. ودونك الأمثلة: [جاء خالدٌ خالدٌ، وجاء جاء
خالدٌ، ونعمْ نعمْ، وسافرتَ أنتَ، وسنسافر نحن
].




¨



وقد يكون التوكيد بإحدى الكلمات السبع التالية، وهي: [العين،
والنفس، وجميع، وعامّة، وكُلّ، وكِلا، وكِلتا] ويسمّونه: [التوكيد المعنويّ].
ودونك الأمثلة: [جاء الضيفُ عينُه، والزائرةُ نفسُها،
والجيرانُ جميعُهم، ونظرنا إلى الطلاّبِ عامّتِهم، ثم كرَّمْنا الناجحِين كلَّهم،
وصفّقنا للمتقدِّمَيْن كليهما، والمتقدِّمَتَيْن كلتيهما
].




¨



قد يراد توكيد التوكيد وتقويته، فيؤتى بكلمة [كلّ]، وبعدها إحدى
أربع كلمات هي - على حسب الحال -: [أجمع، أو جمعاء، أو أجمعون، أو جُمَع]، ودونك
الأمثلة: [جاء المعهدُ كلُّه أجمعُ، يصحب الهيئة
الإداريةَ كلَّها جمعاءَ، مع الطالباتِ كلِّهنَّ جُمَعَ، والطلاّبِ كلِّهم أجمعين
](1).







أحكام:





·



التوكيد خاصّ

بالمعارف
،
غير أنّهم أكّدوا
النكرات
إذا كانت محدودة المقدار، كاليوم والشهر والسنة، نحو:

[غبتُ
سنةً كلَّها
].




·



المُظهَر يؤكَّد بمُظهَر نحو: [سافر
خالدٌ نفسُه
]، وأما الضمير فيؤكَّد بمضمَرٍ ومظهَر، نحو: [سافرنا
نحن
، وسلّمنا عليكَ نفسِك
].





·



إذا أكّدتَ ضمير الرفع بالنفس والعين، فلا بدّ من أنْ تقوّيه
أوّلاً بضميره المنفصل، نحو: [سافرتُ أنا نفسي،
وسافروا هم
أنفسُهم، وخالدٌ نجح هو عينُه...
].





·



المؤكَّد، يؤكَّد بمثله، إلاّ

المثنى



فيؤكَّد بمثله وبالمفرد وبالجمع أيضاً، نحو: [جاء
الرجلان نفساهما، أو نفسهما، أو أنفسُهما
].







* *
*



نماذج فصيحة من التوكيد





·



]فسجد
الملائكةُ

كلُّهم أجمعون
[
(الحجر 15/30)




[أجمعون]: توكيد لكلمة [كلُّ]، التي هي
أصلاً توكيدٌ لكلمة [الملائكةُ]، فهاهنا -كما ترى - توكيدٌ للتوكيد، والغرض من ذلك
التقوية. فإذا لم تُرَد التقوية،لم تسبقها [كلّ]. ونذكّر بأنّ ما يؤتى به لتوكيد
التوكيد أربع مفردات هي: أجمع وجمعاء وجُمَع، وأجمعون التي نحن بصددها.






·



]لأُغويَنَّهم

أجمعين
[
(ص 38/82)




[أجمعين]: اسمٌ منصوب، لأنه توكيد للضمير
[هم] الذي هو في محل نصب مفعول به. وكلمة [أجمعين]، هي من الكلمات الأربع التي قلنا
آنفاً: إنها يُؤتى بها مسبوقةً بـ[كل]، إذا أريدَ توكيد التوكيد (للتقوية). فإذالم
تسبقها [كل] أفادت التوكيد فقط، كما ترى في الآية.






·



]هيهات
هيهات لما توعَدون
[
(المؤمنون 23/36)




[هيهات هيهات]: هيهات الثانية، توكيدٌ
للأولى، وهو توكيد يسميه النحاة: [التوكيد اللفظي]، لأنه يكون بتكرير اللفظ. والغرض
من تكريره وإعادته، تثبيتُه في النفس. وتلاحظ أنّ المؤكَّد هاهنا اسم فعل، ولكنْ قد
يكون فعلاً، واسماً، وحرفاً، وضميراً،كما ترى بعدُ.






·




قال جميل بثينة (الديوان /79):




لا لا أبوحُ بحبّ بَثْنَةَ إنها
أخذتْ عليَّ مواثقاً وعهودا





[لا لا]: هاهنا توكيدٌ لفظيّ، وهو من
توكيد الحرف بالحرف، بإعادة الأول بلفظه.






·




قال الكميت بن زيد (الهاشميات /31):




فتلك وُلاةُ السوءِ قد طال ملكُهم
فحتّامَ حتّامَ العناءُ المطَوَّلُ




[حتّامَ حتّامَ]: حتّامَ الثانية توكيدٌ
لفظيّ للأولى، وهو من توكيد الجارّ والمجرور بجارّ ومجرور. الأصل: [حتى ما؟] ثم
حذفت ألف [ما] الاستفهامية، على المنهاج في حذفها كلما دخل عليها حرف جرّ.






·




قال الشاعر (شرح المفصل 2/25):




فإيّاكَ إيّاكَ المراءَ فإنّهُ
إلى الشرّ دعّاءٌ وللشرّ جالبُ





[إيّاكَ إيّاكَ]: توكيد لفظيّ، وهو من
توكيد الضمير بضمير، بإعادة الأول بلفظه.






·




قال قطريّ ابن الفجاءة (شرح ديوان الحماسة: التبريزي 1/50):




فَصَبْراً في مَجال الموت صَبراً فما
نَيْلُ الخُلودِ بمستطاعِ




[صبراً صبراً]: توكيد لفظي، وهو من توكيد
الاسم الظاهر باسم ظاهر، بإعادة الأول بلفظه.






·




قال النابغة للنعمان (الديوان /26):




مهلاً فداءً لكَ الأقوامُ كلُّهمُ وما
أُثَمِّرُ من مالٍ ومن ولدِ




[كلُّهُم]: توكيدٌ لـ [الأقوامُ]، ويسميه
النحاة اصطلاحاً: [التوكيد المعنويّ]. وهو توكيد يكون بكلمة من سبع كلمات هي:
[العين والنفس وجميع وعامّة وكِلا وكِلتا، وكلّ: التي نحن بصددها هاهنا في البيت].






·



]يا
آدمُ اسكنْ أنتَ وزوجُكَ الجنّة
[
(البقرة 2/35)




[اسكنْ أنتَ]: هاهنا فعل أمر: [اسكنْ]،
فاعله ضمير مستتر وجوباً. وأما الضمير [أنتَ] الظاهر، الذي تراه، فهو توكيد للضمير
المستتر. وهذا صنف من صنوف التوكيد اللفظي، إذ هو تكرير للضمير المستتر، وإعادة له.






·




قال الشاعر (الخزانة 5/168): يذْكر مرضعاً وابنها:




[إذاً ظلِلْتُ
الدهرَ أبكي أجمعَا
]




[الدهرَ... أجمَعا]: كلمة [أجمع] توكيد لـ
[الدهر]، وهي واحدة من أربع كلمات يؤتى بها بعد [كلّ]، لتوكيد التوكيد، إذا أريد
تقويته، هي: [جمعاء وجُمَع وأجمعون وأجمع (التي نحن بصددها)]. ويتوجّه النظر هاهنا،
إلى أنّها لم تُسبَق بـ [كل]، ولذلك تكون في استعمال الشاعر للتوكيد، لا لتوكيد
التوكيد (التقوية). وقد وجّهنا النظر آنفاً، إلى أنّ ذلك وارد في كلامهم. وأوردنا
له شاهداً قوله تعالى:

]لأُغْوِيَنَّهمْ
أجمعين
[.





·



]وإنّ
جهنمَ لَموعدُهم
أجمعين
[
(الحجر 15/43)




[أجمعين]: توكيد مجرور، للضمير المتصل:
[هم] الذي هو في محلّ جرّ. وقد ذكرنا آنفاً أنّ [أجمعون] من الكلمات الأربع التي
يُؤتى بها للتوكيد، إلاّ إذا سبقتها [كلّ] فتكون لتقويته. ولما كانت هنا في الآية
غير مسبوقة بـ [كلّ] كانت للتوكيد فقط، لا لتقويته.

kawtar-b
عضو مميز
عضو مميز

انثى
عدد الرسائل : 140
العمر : 20
العمل/الترفيه : تلميدة
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 27/05/2008

http://www.layonese.skyrock.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى