موقع ثانوية عمر بن عبد العزيز الإعدادية
عزيزي الزائر إذا كنت غير مسجل فتفضل بالانضمام إلينا و استفد من هذا المنتدى و شارك معنا بمساهماتك القيمة
إعلانات
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» لقاء تواصلي بأكاديمية تطوان مع الجمعية الوطنية لمديري ومديرات الثانويات العمومية بالمغرب
الثلاثاء مارس 29, 2016 10:49 am من طرف Admin

» عرض باور بوينت اسم التفضيل
الثلاثاء مارس 01, 2016 9:04 am من طرف Admin

» يوم دراسي يعالج موضوع العنف في المدرسة بجهة طنجة تطوان
الإثنين يونيو 08, 2015 6:23 pm من طرف Admin

» أسلوب التعجب ( نماذج إعرابية)
الثلاثاء مارس 10, 2015 5:53 pm من طرف Admin

» أسلوب التعجب ( تمارين تطبيقية )
الثلاثاء مارس 10, 2015 4:54 pm من طرف Admin

» الممنوع من الصرف - تمارين تطبيقية
الثلاثاء فبراير 24, 2015 5:02 pm من طرف Admin

» التدريب على مهارة كتابة سيرة ذاتية
الجمعة فبراير 13, 2015 5:11 pm من طرف Admin

» الموحد الجهوي لسنتي 2012 و 2013
الثلاثاء يناير 06, 2015 8:17 pm من طرف siempre paloma

» شبكة تحليل رواية محاولة عيش
الأربعاء ديسمبر 31, 2014 6:59 pm من طرف M'éd El Maàchi

» خطاب السرد و الوصف - وصف الرحلة
الجمعة ديسمبر 05, 2014 5:00 pm من طرف Admin

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 5 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 5 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 288 بتاريخ الأربعاء مارس 07, 2012 8:55 pm
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط موقع ثانوية عمر بن عبد العزيز الإعدادية على موقع حفض الصفحات


الحال و أنواعه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الحال و أنواعه

مُساهمة من طرف kawtar-b في الإثنين سبتمبر 29, 2008 9:36 pm


الحال الثابتة والمتنقلة :

تقسم الحال باعتبار دلالتها على هيئة صاحبها إلى
قمسين :


1-



الحال الثابتة : -

وهي
التي تدل على صفة ملازمةٍ في صاحبها لا تفارقه ، وتكون الملازمة
في الصور الثلاث التالية :


أ)


الصورة الأولى
أن
يكون معناها التوكيد
، وهذا يشمل :







1- أن يكون معناها مؤكداً
لمحتوى الجملة الواقعة قبلها وأن يتفق معنى الحال مع مضمون
الجملة فتكون الحال ملازمةً لصاحبها وفق ذلك مثل :



ومثل هذه الجملة لا بد أن تكون إسميةً مكونةً من مبتدأ وخبر وأن
يكون المبتدأ والخبر إسمين معرفتين جامدين - غير متصرفين ، غير
مشتقين - .



2- ويشمل
أيضاً أن تكون الحال مؤكدة لعاملها - الذي سبب نصبها - في اللفظ
والمعنى من فعل أو شبه أو غيرهما .
مثل : وأرسلناك للناس


رسولا ،

فكلمة (رسولا) وهي الحال تؤكد لفظا العامل- الفعل - (أرسلنا) في
الجملة .
ومثل : السلام عليَّ يوم ولدتُ ويوم أموتُ ويوم
أبعثُ

حيَّاً

.
فكلمة (حيا) أكدت المعنى للفعل (أبعث) -
العامل -
فكما أن الرسالة ملازمة لصاحبها ومؤكدة له في اللفظ
، فإن البعث مؤكد له بعد الحياة الدنيا أيضاً .



3-ويشمل أيضاً أن تكون
الحال مؤكدة لصاحبها - الذي أتت لتبين هيئته - مثل قوله تعالى "
لآمن من في الأرض كلُّهم

جميعاً
" .
فكلمة (جميعاً) وهي الحال جاءت مؤكدةً لصاحبها
الاسم الموصول (مَنْ) وهو في محل رفع فاعل ، و(مَنْ) تفيد
الدلالة على العموم -عموم الناس - لأن الحال (جميعاً) أيضاً تفيد
التعميم ، فقد كانت في الجملة مؤكدة للعامل .




ب) أما
الصورة
الأولى
من صور الحال الثابتة الملازمة
لصاحبها ، فهي التي يدل عاملها على خَلْقٍ وتَجَدُدٍ دائمين مثل:

خَلَقَ اللهُ الزرافة يديها

أطولَ

من رجليها .
ومثل : جعل الله جلدً
النمرِ

منقطاً

، وجلدً حمارِ الوحش
مخططاً .
فالأحوال الثلاثة (أطولَ ، ومنقطاً ، ومخططاً )
تدل على خلق وتجدد مستمر في أفراد أسر هذه الحيوانات الثلاثةُ ،
لأن الأفعال العاملة في الحال - خَلَقَ وجَعَلَ تدل على الخلق
واستمراره .




جـ) أما

الصورة الثانية

من صور الحال الثابتة الملازمة لصاحبها ، فهي أحوال سمعت عن
العرب ، وهي تدل على الثبات بأدلة عقلية ، من خارج سياق الجملة .
مثل : وهو الذي أنزل إليكم الكتاب

مفصلاً .
فكلمة (مفصلاً )حال وعاملها الفعل أنزل . وصاحبها
هو الكتاب وهو القرآن ودوام استمرارية الكتاب في توضيح الحق
والباطل معروفة ، لأنها من صفات من أنزل القرآن .



2- الحال المتنقلة : -

وهي
- الأصل وهي التي تبين هيئة صاحبها فترة مؤقتة ثم تفارقه بعدها ،
فهي بذلك غير ملازمة له دائماً مثل :
حادثتْ سيرينُ صديقتها
بالهاتف

هامسةً

.
ومثل : ظهرت الغيومُ
متلبدةً
.

ومثل : عدتُ من المدرسةِ إلى البيتِ
ماشياً
.




فالأحوال الثلاثة في الجمل لا تدل على صفة
ثابتة لأصحابها ، فالمتحدثة من خلال الهاتف قد تكون هامسةً أو
رافعةً صوتها والغيومُ قد تكون متلبدةً أو متفرقةً أو غير موجودة
. كما أن العودة إلى البيت قد تكون عن طريقِ المشي أو السيارة أو
الدراجة .





kawtar-b
عضو مميز
عضو مميز

انثى
عدد الرسائل : 140
العمر : 20
العمل/الترفيه : تلميدة
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 27/05/2008

http://www.layonese.skyrock.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى