موقع ثانوية عمر بن عبد العزيز الإعدادية
عزيزي الزائر إذا كنت غير مسجل فتفضل بالانضمام إلينا و استفد من هذا المنتدى و شارك معنا بمساهماتك القيمة
إعلانات
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» لقاء تواصلي بأكاديمية تطوان مع الجمعية الوطنية لمديري ومديرات الثانويات العمومية بالمغرب
الثلاثاء مارس 29, 2016 10:49 am من طرف Admin

» عرض باور بوينت اسم التفضيل
الثلاثاء مارس 01, 2016 9:04 am من طرف Admin

» يوم دراسي يعالج موضوع العنف في المدرسة بجهة طنجة تطوان
الإثنين يونيو 08, 2015 6:23 pm من طرف Admin

» أسلوب التعجب ( نماذج إعرابية)
الثلاثاء مارس 10, 2015 5:53 pm من طرف Admin

» أسلوب التعجب ( تمارين تطبيقية )
الثلاثاء مارس 10, 2015 4:54 pm من طرف Admin

» الممنوع من الصرف - تمارين تطبيقية
الثلاثاء فبراير 24, 2015 5:02 pm من طرف Admin

» التدريب على مهارة كتابة سيرة ذاتية
الجمعة فبراير 13, 2015 5:11 pm من طرف Admin

» الموحد الجهوي لسنتي 2012 و 2013
الثلاثاء يناير 06, 2015 8:17 pm من طرف siempre paloma

» شبكة تحليل رواية محاولة عيش
الأربعاء ديسمبر 31, 2014 6:59 pm من طرف M'éd El Maàchi

» خطاب السرد و الوصف - وصف الرحلة
الجمعة ديسمبر 05, 2014 5:00 pm من طرف Admin

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 288 بتاريخ الأربعاء مارس 07, 2012 8:55 pm
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط موقع ثانوية عمر بن عبد العزيز الإعدادية على موقع حفض الصفحات


الموسيقى وتاثيرها على الام الحامل والجنين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الموسيقى وتاثيرها على الام الحامل والجنين

مُساهمة من طرف rouka في الأربعاء أكتوبر 21, 2009 1:05 pm


ان تأثير الموسيقى على الإنسان يبدأ منذ تكوينه جنينا في بطن أمه حيث بينت الدراسات أن الجنين يستطيع سماع الأصوات وتمييز النغمات الموسيقية ابتداء من الشهر الثالث والشهر الرابع للحمل فقد اتفق علماء الأجنة على ان الأذن هي أول عضو يتكون في الجنين .

اذ تبدأ وظيفة الاذن السمعية بعد 18 أسبوعا فقط من بداية تكوين الجنين الذي يستطيع تميز الأصوات تماما بعد 24 أسبوعا من تكوينه. وهناك دراسات تبين أن الجنين يتأثر تأثيرا ايجابيا بالموسيقى الهادئة اذ انها تؤدي الى تهدئة ملحوظة في ضربات قلب الجنين في حين أن سماعه لموسيقى الروك الصاخبة يسبب زيادة في ضربات قلبه كما أوضحت دراسات أخرى ان الحامل والجنين يتأثران تأثيرا ايجابيا ملموسا بموسيقى موتزارت الهادئة ذات الايقاع الجميل والانغام الرقيقة وذلك فيما يتعلق بصحة الطفل ووزنه ونموه وصحة الأم وسلامتها.





واذا كان الجنين يستطيع سماع الأصوات وتمييز النغمات الموسيقية ابتداء من الشهر الثالث للحمل فإنه يستطيع بعد سنوات من ولادته ادراك وتمييز الاغاني والألحان التي كان يسمعها وهو داخل الرحم وذلك فإن الطفل حينما يبكي فإنه يتوقف عن البكاء بمجرد سماعه أغنية من الأغاني التي سمعها وهو جنين وهذا ماأكدته الدراسات التي أجريت على 59 طفلا حديثي الولادة وبينت ان 94% منهم يكفون عن البكاء ويستغرقون في النوم فور سماعهم للموسيقى التي كانوا يسمعونها وهم أجنة.

كما بينت المتابعة الطبية أن الجنين يتأثر تأثرا ايجابيا وسلبيا بأصوات الأب والأم وسائر أفراد الاسرة كما يتأثر بانفعالاتهم وأفكارهم وينزعج وتضطرب وظائف أعضائه اذا شاهدت الأم أفلام العنف والجريمة أو سمعت موسيقى صاخبة أو أصواتا مزعجة.

كما تشير نتائج البحوث الحديثة الى أن سماع الجنين للموسيقى يؤدي الى تغيرات هرمونية من شأنها وقاية الجنين من الأمراض العصبية والنفسية كما تساعد على وقايته من عيوب النطق والعجز في التعليم واكتساب المعرفة والمهارات عندما يخرج الى النور.





وهناك دراسات تبين أن الجنين يتأثر تأثيرا ايجابيا بالموسيقى الهادئة اذ انها تؤدي الى تهدئة ملحوظة في ضربات قلب الجنين في حين أن سماعه لموسيقى الروك الصاخبة يسبب زيادة في ضربات قلبه كما أوضحت دراسات أخرى ان الحامل والجنين يتأثران تأثيرا ايجابيا ملموسا بموسيقى موتزارت الهادئة ذات الايقاع الجميل والانغام الرقيقة وذلك فيما يتعلق بصحة الطفل ووزنه ونموه وصحة الأم وسلامتها.

ويضيف الدنشاري انه اذا كان الجنين يستطيع سماع الأصوات وتمييز النغمات الموسيقية ابتداء من الشهر الثالث للحمل فإنه يستطيع بعد سنوات من ولادته ادراك وتمييز الاغاني والألحان التي كان يسمعها وهو داخل الرحم وذلك فإن الطفل حينما يبكي فإنه يتوقف عن البكاء بمجرد سماعه أغنية من الأغاني التي سمعها وهو جنين وهذا ماأكدته الدراسات التي أجريت على 59 طفلا حديثي الولادة وبينت ان 94% منهم يكفون عن البكاء ويستغرقون في النوم فور سماعهم للموسيقى التي كانوا يسمعونها وهم أجنة.


الضوضاء تجعل الجنين يبكي‏ في بطن أمهـ *^*

تتفاقم مشكلة الضوضاء يوما بعد يوم، وفي المقابل تزداد أخطارها وأضرارها، فبعد أن أثبتت العديد من الدراسات أضرارها الجسيمة بصحة الإنسان وحالته النفسية والذهنية، كما أنها تؤثر أيضا على الحيوان، والطيور والنبات، ولم تتوقف الخطورة عند هذا الحد بل وصلت إلى الجنين في بطن أمه ..
فقد اكتشف علماء بجامعة أوكلاند في نيوزيلندا من خلال دراسة حديثة أن الأصوات المرتفعة أو الضوضاء تؤثر على الجنين وتجعله يصرخ ,وذلك بعد أن تناولت تأثير تدخين الأم وتأثير بعض الاشعة فوق الصوتية والضوضاء على الجنين‏ ..
‏ومن خلال نتائج الأبحاث تبين للعلماء أن الجنين يأتي بسلوك مشابه للبكاء كعلامات الفزع التي تتمثل في شهيق وزفير عميق وفتح الفم وارتعاش الذقن والتي جاءت في أعلى درجاتها عند إحداث ضوضاء علي بطن الأم .‏.

وتستخدم الموسيقى الآن لنمو الجنين بشكل صحي, وتنمية قدراته العقلية, ويقال أن بعض مقطوعات لموتزارت ترفع من نسبة ذكاء الجنين والطفل, ولعل العرب هم أول من اكتشف العلاج بالموسيقى, وهناك متحف ألماني متخصص للآلات العربية التي استخدمت لهذا الغرض إبان العصور الأندلسية.
وقد اكتشف العالم الياباني "إيموتو" تأثير تفكير الإنسان والموسيقى على كريستال الماء, ففي مختبره قام بتعريض ماء أثناء تجمده لمجموعة من المقطوعات الموسيقية لبيتهوفن وموتزارت وغيرهم, فوجد أن كريستال الماء يتشكل بطريقة جميلة, بينما يتشكل بطريقة بشعة إذا تعرض لأفكار ومشاعر سلبية, فإذا كان هذا تأثير الأفكار والموسيقى على الماء, فكيف يكون تأثيره على الإنسان؟ وللعلم فأن جسم الإنسان يحوي أكثر من 60% من مكوناته ماء.
وهذا ما سماه الجراح الإسباني الشهير "أسكوديرو", ردة الفعل البيولوجية الإيجابية الكلية إذا تعرض الإنسان لأفكار ومشاعر إيجابية, وهذا يعني أن وظائف جسم الإنسان ومناعته تعمل بكفاءة تامة, وأن كل عضو في جسم الإنسان وكل عصب وكل خلية تعمل بشكل صحي وجيد, عكس ردة الفعل البيولوجية السلبية الكلية, التي تنتج من أفكار ومشاعر سلبية, فإنها تشكل ضغطاً على أجهزة الإنسان الداخلية, وتسبب له الأمراض بما فيها الخطيرة على المدى البعيد, ومعروف تأثير الموسيقى الحماسية مثلاً على الدورة الدموية والتنفسية وهورمونات الإنسان, وهذا ينطبق على الموسيقى الهادئة والحزينة.
يقول الكاتب العالمي غابرييل غارسيا ماركيز في مذكراته "عشت لأروي", أنه كان يستمع إلى كونشرتو البيانو الثالث لبيلا دون توقف أثناء كتابته لروايته الشهيرة "خريف البطريرك", وأن اثنين من الموسيقيين قد زاراه وقالا له, أنهما عندما كانا يقرءان هذه الرواية, كانت يتردد في عقليهما هذا الكونشرتو, دون أن يعرفا ظروف كتابة الرواية, ولم يكن ماركيز يدرك تأثير هذه المقطوعة على كتابته, وحتى عندما قدمت له جائزة عزفت هذه المقطوعة كخلفية للاحتفال, فغضب ماركيز معللاً أنه لم يكن من الواجب عزفها في هذه المناسبة, لأنها تثير لديه حماساً كبيراً.
وبإمكان الموسيقى ليس فقط التأثير على ذبذبات الدماغ ووظائف الجسم, بل يمكن أن تحسن من الكلام المكتوب الردئ, إذ يقول الموسيقار والدارس الموسيقي عمار الشريعي, تعتبر كلمات أغنية عبد الحليم حافظ "أنا لك على طول" من أسوأ الكلمات, لكن اللحن العبقري هو ما جعل منها أغنية جميلة عاشت في وجدان الناس حتى هذه اللحظة, وهناك آلاف من كلمات الأغاني التافهة لكن الناس يستمتعون للحنها ويحيدون كلماتها, ويقال أن معظم الناس يحفظون اللحن ولا يحفظون الكلمات.
ولي تجربة شخصية حول تأثير الموسيقى على الكتابة, فأثناء كتابتي للنص "إيكاروس" الذي أنجزته خلال عشرين يوماً فقط, كنت أستمع إلى بعض مقاطع أوبرالية, منها كارمن وعايدة ومعظمها لفيردي, وأثناء استماعي كنت أكتب بتدفق وبنفس وإيقاع محددين, لكن عندما أحاول الكتابة بنفس الإيقاع دون الاستماع للموسيقى, لم أكن أستطيع إطلاقاً, فأضطر إلى وضع تلك المقطوعات, واستمر بي الحال حتى الانتهاء من النص, وقد حكيت لبعض الأصدقاء عن هذه التجربة التي مررت بها دون وعي مني في البداية, وقبل أن أعرف تجارب الآخرين.
وتأثير الموسيقى على الفن التشكيلي أكبر من تأثيره على الأدب, فمعظم الفنانين التشكيليين يرسمون وهم يستمعون إلى موسيقى كلاسيكية, بل أحياناً تخلق الموسيقى فكرة للوحة.
والآن فيما يسمى تربية الجنين في الرحم, تنصح المرأة الحامل بالاستماع إلى موسيقى جميلة في فترة الحمل, مما يساعد على ولادة سهلة, ومولود ذكي صحيح بدنياً ونفسياً




rouka
عضو فعال
عضو فعال

عدد الرسائل : 604
العمر : 20
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 21/10/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى