موقع ثانوية عمر بن عبد العزيز الإعدادية
عزيزي الزائر إذا كنت غير مسجل فتفضل بالانضمام إلينا و استفد من هذا المنتدى و شارك معنا بمساهماتك القيمة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

موقع ثانوية عمر بن عبد العزيز الإعدادية
عزيزي الزائر إذا كنت غير مسجل فتفضل بالانضمام إلينا و استفد من هذا المنتدى و شارك معنا بمساهماتك القيمة
موقع ثانوية عمر بن عبد العزيز الإعدادية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
إعلانات
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» حُلمُ هيثم البردعي يتحقق بالفوز في مسابقة رُوَّاد اللغة العربية
امتحان اللغة العربية وآدابها – الثاني عشر "أ " Emptyالسبت يونيو 18, 2022 12:32 pm من طرف Admin

» دوري رمضان المدرسي الأول لـ عمر بن عبد العزيز ترسيخ للتكامل بين الرياضة و الدراسة
امتحان اللغة العربية وآدابها – الثاني عشر "أ " Emptyالثلاثاء مايو 24, 2022 10:33 am من طرف Admin

» التلميذ هيثم البردعي رائد السرد و حامل مشعل إعدادية عمر بن عبد العزيز
امتحان اللغة العربية وآدابها – الثاني عشر "أ " Emptyالسبت مايو 21, 2022 11:32 am من طرف Admin

» أبطال عمر بن عبد العزيز يتألقون في البطولة الإقليمية لإلعاب القوى
امتحان اللغة العربية وآدابها – الثاني عشر "أ " Emptyالثلاثاء مايو 17, 2022 10:17 am من طرف Admin

» رَائدات ورُوّاد عمر بن عبد العزيز للّغة العربية في حضرة محمد عابد الجابري
امتحان اللغة العربية وآدابها – الثاني عشر "أ " Emptyالإثنين مايو 16, 2022 7:15 pm من طرف Admin

» رُوّاد عُمر بنُ عبد العزيز للُّغة العَربية يَتأهَّلون للإقصائيات الإقليمية
امتحان اللغة العربية وآدابها – الثاني عشر "أ " Emptyالثلاثاء أبريل 26, 2022 5:54 pm من طرف Admin

» صغار عمر بن عبد العزيز يواصلون تألُّقهم رغم الإقصاء
امتحان اللغة العربية وآدابها – الثاني عشر "أ " Emptyالأحد أبريل 03, 2022 6:45 pm من طرف Admin

» فريق ثانوية عمر بن عبد العزيز الإعدادية لألعاب القوى يحصد سبع ميداليات جديدة
امتحان اللغة العربية وآدابها – الثاني عشر "أ " Emptyالخميس مارس 31, 2022 11:46 am من طرف Admin

» صغار عمر بن عبد العزيز يخطفون الكأس ( صور )
امتحان اللغة العربية وآدابها – الثاني عشر "أ " Emptyالسبت مارس 12, 2022 8:39 pm من طرف Admin

» ثانوية عمر بن عبد العزيز تحتفل بعيد الاستقلال
امتحان اللغة العربية وآدابها – الثاني عشر "أ " Emptyالخميس نوفمبر 19, 2020 4:17 pm من طرف Admin

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 42 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 42 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 288 بتاريخ الأربعاء مارس 07, 2012 8:55 pm
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط موقع ثانوية عمر بن عبد العزيز الإعدادية على موقع حفض الصفحات


امتحان اللغة العربية وآدابها – الثاني عشر "أ "

اذهب الى الأسفل

امتحان اللغة العربية وآدابها – الثاني عشر "أ " Empty امتحان اللغة العربية وآدابها – الثاني عشر "أ "

مُساهمة من طرف safae الخميس نوفمبر 19, 2009 7:35 pm

المدرسة الثانوية – عمال زرا زير
امتحان اللغة العربية وآدابها – الثاني عشر "أ "
‏09‏ كانون الأول‏، 2006
أجب عن سؤالين مما يلي :
1. من قصيدة "إرادة الحياة" لأبي القاسم ألشابي:
إذا الشعب يوما أراد الحياة فلا بد أن يستجيب القدر
ولا بد لليل أن ينجلي ولا بد للقيد أن ينكسر
ومن لم يعانقه شوق الحياة تبخر في جوها ،واندثر
فويل لمن لم تشقه الحياة، من صفعة العدم المنتصر
كذلك قالت لي الكائنات وحدثني روحها المستتر
*******
ودمدمت الريح بين الفجاج وفوق الجبال وتحت الشجر
إذا ما طمحت إلى غاية ركبت المنى،ونسيت الحذر
ولم أتجنب وعور الشعاب ولا كبة اللهب المستعر
ومن لا يحب صعود الجبال يعش أبد الدهر بين الحفر
فعجت بقلبي دماء الشباب وضجت بصدري رياح أخر
وأطرقت أصغي لقصف الرعود وعزف الرياح،ووقع المطر
*******
وقالت لي الأرض-لما تساءلتُ "يا أم هل تكرهين البشر"؟:
"أبارك في الناس أهل الطموح ومن يستلذ ركوب الخطر
وألعن من لا يماشي الزمان، ويقنع بالعيش عيش الحجر
هو الكون حي،يحب الحياة ويحتقر الميت مهما كبر
فلا الأفق يحضن ميت الطيور ولا النحل يلثم ميت الزهر
ولولا أمومة قلبي الرءوم لما ضمت الميت تلك الحفر
فويل لمن لم تشقه الحياة ، من لعنة العدم المنتصر
س1) أذكر من المتكلم في الفقرة الأولى ثم اشرح أول بيتين من القصيدة.
س2) ماذا يريد الشاعر أن يثبت من خلال ذكره للريح والأرض؟وضح.
س3) يكرر الشاعر البيت الأخير ،اشرح هذا البيت وما الهدف من هذا التكرار؟
2: من قصيدة "رثاء زوجته" لمحمود سامي البار ودي:
يا دهرُ،فيمَ فجعتني بحليلةٍ؟ كانت خلاصة عدَّتي وعتادي
إنْ كنت لم ترحمْ ضناي لبعدها أفلا رحمت من الأسى أولادي
أقردتهن فلم ينمنَ توجُّعاً فرحى العيون وراجف الأكباد
ألقين درَّ عقودهن،وصغنَ من درِّ الدموع قلائد الأجساد
ينكين من ولهٍ فراق حفيةٍ كانت لهنَّ كثيرة الإسعاد
فخدودهنَّ من الدموع نديَّةٌ وقلوبهن من الهموم صادي
أ. كيف يصف الشاعر حال بناته بعد موت أمهن؟(10 علامات)
ب. اشرح البيت الأول .(5 علامات)
ج. هات معاني الكلمات التي تحتها خط .(5 علامات)
*******
س1: من قصيدة عمرو بن كلثوم:
وقدْ علمَ القبائلُ منْ معدٍّ إذا قببٌ أببطحها بنينا
بأنَّا المطعمون إذا قدرنا وأنّا المهلكون إذا ابتلينا
وأنّا المانعون لما أردنا وأنّا النازلون بحيث شينا
وأنّا العاصون إذا أطعنا وأنّا العازمون إذا عُصينا
ونشربُ إنْ وردنا الماء صفواً ويشربُ غيرنا كدراً وطينا
إذا ما الملك سامَ الناس خسفاً أبينا أن نقرَّ الذلَّ فينا
ملأنا البرَّ حتّى ضاق عنا وظهر البحر نملؤه شفينا
إذا بلغ الفطام لنا صبيٌّ تخرُّ له الجبابرة ستجدينا
أ. يفخر الشاعر بقومه فخرا شديدا.اشرح خمسة مواضع يظهر فيها الفخر بشكل واضح.(15 علامات)
ب. اشرح ما تحته خط.
******




القصّة القصيرة : ( أجب عن واحد مما يلي )
س1. "القهوة الخالية" لنجيب محفوظ :
"....ومضى إلى محطة الأوتوبيس. وهو يسير إذا سار وئيدا ولكن بقامة مرتفعة ويستعمل العصا
ولكنه لا يتوكأ عليها،وكثيرون هم الذين يتطلعون إليه في دهشة مقرونة بإعجاب.واتخذ مجلسه بالقهوة تحت الباكي وهو يقول لنفسه فيما يشبه المداعبة :"ما بال القهوة خالية !".ولم تكن القهوة خالية. ولا كان بها من الترابيزات الخالية إلاّ عدد محدود".
أ. ماذا يقصد محمد الرشيدي بفراغ القهوة ؟ (5 علامات)
ب.ما هي المصاعب التي يعاني منها محمد الرشيدي بعد وفاة زوجته وانتقاله إلى بيت ابنه؟(15 علامة)
*******
2. من قصة " الله أعطى والله أخذ " لمحمد نافع :
- ودية اسمعي !! تذكري اسم سبع "فاطمةات" على اسم سيدتنا فاطمة رضي الله عنها .
وبهت ودية لهذا الطلب وفغرت فاها ولكنها بدأت تحصي كل فاطنات البلد .
- الولد لازمه رقوه من سبع فاطنات !! قالت الحماة بلهجة متزمتة لا مجال للمساومة فيها.
- من سبع فاطنات يا حماتي ! قالت ودية شاهقة .
- طبقي على الباقي يا جاحدي ! كلام الخير ما نشبع منه .. مايوه سبعة !
- على بركة الله يا حماتي .
- أبوه هذا الأصول كل يوم رقوه من واحدة .
أ. ترتبط هذه القصة بواقع القرية اليومي . بين مظاهر هذا الارتباط معتمداً على النص أعلاه .
ب .ما هو دور الحوار في هذه القصة ؟ وضّح .
*******
أتمنى لكم النجاح
معلم الموضوع

safae

عدد الرسائل : 10
العمر : 30
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 08/11/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى