موقع ثانوية عمر بن عبد العزيز الإعدادية
عزيزي الزائر إذا كنت غير مسجل فتفضل بالانضمام إلينا و استفد من هذا المنتدى و شارك معنا بمساهماتك القيمة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

موقع ثانوية عمر بن عبد العزيز الإعدادية
عزيزي الزائر إذا كنت غير مسجل فتفضل بالانضمام إلينا و استفد من هذا المنتدى و شارك معنا بمساهماتك القيمة
موقع ثانوية عمر بن عبد العزيز الإعدادية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
إعلانات
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» حُلمُ هيثم البردعي يتحقق بالفوز في مسابقة رُوَّاد اللغة العربية
تفسير من هدي القران الكريم Emptyالسبت يونيو 18, 2022 12:32 pm من طرف Admin

» دوري رمضان المدرسي الأول لـ عمر بن عبد العزيز ترسيخ للتكامل بين الرياضة و الدراسة
تفسير من هدي القران الكريم Emptyالثلاثاء مايو 24, 2022 10:33 am من طرف Admin

» التلميذ هيثم البردعي رائد السرد و حامل مشعل إعدادية عمر بن عبد العزيز
تفسير من هدي القران الكريم Emptyالسبت مايو 21, 2022 11:32 am من طرف Admin

» أبطال عمر بن عبد العزيز يتألقون في البطولة الإقليمية لإلعاب القوى
تفسير من هدي القران الكريم Emptyالثلاثاء مايو 17, 2022 10:17 am من طرف Admin

» رَائدات ورُوّاد عمر بن عبد العزيز للّغة العربية في حضرة محمد عابد الجابري
تفسير من هدي القران الكريم Emptyالإثنين مايو 16, 2022 7:15 pm من طرف Admin

» رُوّاد عُمر بنُ عبد العزيز للُّغة العَربية يَتأهَّلون للإقصائيات الإقليمية
تفسير من هدي القران الكريم Emptyالثلاثاء أبريل 26, 2022 5:54 pm من طرف Admin

» صغار عمر بن عبد العزيز يواصلون تألُّقهم رغم الإقصاء
تفسير من هدي القران الكريم Emptyالأحد أبريل 03, 2022 6:45 pm من طرف Admin

» فريق ثانوية عمر بن عبد العزيز الإعدادية لألعاب القوى يحصد سبع ميداليات جديدة
تفسير من هدي القران الكريم Emptyالخميس مارس 31, 2022 11:46 am من طرف Admin

» صغار عمر بن عبد العزيز يخطفون الكأس ( صور )
تفسير من هدي القران الكريم Emptyالسبت مارس 12, 2022 8:39 pm من طرف Admin

» ثانوية عمر بن عبد العزيز تحتفل بعيد الاستقلال
تفسير من هدي القران الكريم Emptyالخميس نوفمبر 19, 2020 4:17 pm من طرف Admin

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 55 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 55 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 288 بتاريخ الأربعاء مارس 07, 2012 8:55 pm
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط موقع ثانوية عمر بن عبد العزيز الإعدادية على موقع حفض الصفحات


تفسير من هدي القران الكريم

اذهب الى الأسفل

تفسير من هدي القران الكريم Empty تفسير من هدي القران الكريم

مُساهمة من طرف el bakali fatima السبت سبتمبر 27, 2008 11:16 am

ان لآيات القرآن الحكيم ابعاداً مختلفة، وحسب تعبير تراجمة الوحي وأئمة الهدى عليهم السلام، ان له تخوماً وبطوناً تصل الى السبعين. ويكاد لا يستطيع شخص مثلي ان يطلع على بعد واحد منها، فكيف بسائرها؟ لذلك فحين اكتب معنى الآية، فلا أدعي انه كل معانيها وأبعادها، بل لا ادعي انه بالتأكيد المعنى الاقرب، انما اسجل فقط وفقط ما فهمته من الآيات، مع اعترافي بقصور فهمي. والواقع ان كل التفاسير القرآنية ليست الا بياناً لبعض الموضوعات التي تصدق عليها الآيات كما تصدق على غيرها، وان القرآن سيظل فوق التفاسير لا يحيط بكنه معانيه الا الله ومن ارتضاه الله لغيبه.
ما هذه الا ملاحظة جديرة بالذكر اشار اليها السيد المدرسي في مقدمته لتفسيره ( من هدى القرآن)، والذي وقع في (18) مجلد.
وقد اعتمد السيد المدرسي في تأليفه هذا التفسير على منهجية التدبر المباشر في آيات القرآن، واستلهام معانيه من القرآن ذاته. وحاول فيه ربط الواقع الراهن بآيات الذكر، والذي عدّه المؤلف: هو الهدف من تفسير القرآن.
واما اسلوب المدرسي في تأليفه لتفسير ( من هدى القرآن)، فهو كما ذكره في مقدمته: من بداية القرآن وحتى سورة النحل كتبت التفسير بيدي، حيث كنت آوي الى مسجد او مقام هادئ، حاملاً معي القرآن والقلم والقرطاس، وربما هموماً كثيرة مما تخص الامة، فاجلس كالتلميذ امام كتاب ربي وأقرأ مجموعة آيات واتدبر فيها. واذا لم يسعدني ذكائي لفهم ابعاد آية كريمة، سألت الله ان يعينني على ذلك.
واضاف قائلاً: وبعد ثلاث سنوات شعرت بالحاجة الى الاسراع في اتمام التفسير، وكنت اخشى ألاّ أوفق لاكماله، واخذت اسلوب القاء دروس في التفسير، تسجل على الشريط ثم تكتب وربما تعاد صياغتها بصورة تتناسب مع أدب التأليف.
وذكر السيد المؤلف: لعل القارئ يجد بعض المفارقات بين نصفي التفسير، حيث يعتمد النصف الاول منه على ضغط الكلمات، بينما يعتمد النصف الثاني على الشرح والتفصيل.
ومما يجدر ذكره هنا، ان اسلوب القاء المحاضرات في خصوص تفسير آيات القرآن الحكيم، كان سبباً لايجاد مكتبة صوتية في تفسير القرآن، تحتوي على اكثر من خمسمائة شريط كاسيت.
وقبل البدء بتفسير القرآن الحكيم، قدم السيد المؤلف مجموعة بحوث تمهيدية، قسمها على ثلاثة فصول ، هي كالتالي:
الفصل الاول: ما هو القرآن ولماذا ندعو اليه. بحث فيه موضوع القرآن في آيات الذكر، القرآن في السنة، لماذا ندعو الى القرآن؟
الفصل الثاني: مسائل قرآنية، بحث فيه موضوع ضرورة التدبر في القرآن، القرآن والتفسير بالرأي، القرآن بين التزكية والتعليم، القرآن بين الظاهر والباطن، القرآن بين المحكم والمتشابه.
الفصل الثالث: منهج التدبر في القرآن. بحث فيه موضوع التدبر والصفات النفسية، التدبر والصفات العقلية، التدبر والسياق القرآني، التدبر والواقع الخارجي، التدبر والتطبيق القرآني، موجز لمنهج التدبر في القرآن.
وفي مقدمة تفسير كل سورة، ذكر السيد المفسر فضل السورة على لسان النبي واهل بيته (ع)، ومن ثم يبين الاطار العام لها، كاشفاً عن محتواها العام. ومن ثم يأخذ مجموعة مجوعة من آيات كل سورة، فيشرح فيها معناها بشكل مركز تحت عنوان (هدى من الآيات)، ثم يفصل البحث فيها تحت عنوان (بينات من الآيات) .
وثمة كلمة: نظراً لاستقبال العلماء والشريحة المثقفة لهذا التفسير، بادر مكتب آية الله المدرسي لطباعته ثانية عام 1407 هـ في 18 مجلد ، وقد كثر منه 5000 نسخة.
el bakali fatima
el bakali fatima

عدد الرسائل : 108
العمر : 29
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 17/09/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى