موقع ثانوية عمر بن عبد العزيز الإعدادية
عزيزي الزائر إذا كنت غير مسجل فتفضل بالانضمام إلينا و استفد من هذا المنتدى و شارك معنا بمساهماتك القيمة
إعلانات
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» لقاء تواصلي بأكاديمية تطوان مع الجمعية الوطنية لمديري ومديرات الثانويات العمومية بالمغرب
الثلاثاء مارس 29, 2016 10:49 am من طرف Admin

» عرض باور بوينت اسم التفضيل
الثلاثاء مارس 01, 2016 9:04 am من طرف Admin

» يوم دراسي يعالج موضوع العنف في المدرسة بجهة طنجة تطوان
الإثنين يونيو 08, 2015 6:23 pm من طرف Admin

» أسلوب التعجب ( نماذج إعرابية)
الثلاثاء مارس 10, 2015 5:53 pm من طرف Admin

» أسلوب التعجب ( تمارين تطبيقية )
الثلاثاء مارس 10, 2015 4:54 pm من طرف Admin

» الممنوع من الصرف - تمارين تطبيقية
الثلاثاء فبراير 24, 2015 5:02 pm من طرف Admin

» التدريب على مهارة كتابة سيرة ذاتية
الجمعة فبراير 13, 2015 5:11 pm من طرف Admin

» الموحد الجهوي لسنتي 2012 و 2013
الثلاثاء يناير 06, 2015 8:17 pm من طرف siempre paloma

» شبكة تحليل رواية محاولة عيش
الأربعاء ديسمبر 31, 2014 6:59 pm من طرف M'éd El Maàchi

» خطاب السرد و الوصف - وصف الرحلة
الجمعة ديسمبر 05, 2014 5:00 pm من طرف Admin

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 288 بتاريخ الأربعاء مارس 07, 2012 8:55 pm
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط موقع ثانوية عمر بن عبد العزيز الإعدادية على موقع حفض الصفحات


إلى تلاميذ السنة الثالثة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

إلى تلاميذ السنة الثالثة

مُساهمة من طرف Admin في الأربعاء مايو 28, 2008 5:12 pm

فرض كتابي في مادة: اللعة العربية
رقم 1 الأسدس II


النص التطبيقي


منذ القديم، وشبح الفقر يثير في النفوس الخوف، وقلما نجد عبر التاريخ مجتمعا إنسانيا لم ينشب فيه الفقر أظافره، وإذا نظرنا إلى المجتمعات الحديثة المتطورة، وجدنا المشكلة نفسها، ووجدنا الفقر يجثم على صدور فئة من الناس.

والإنسان يخطو أول خطوة على طريق الفقر، عندما تصبح حاجاته أكثر من موارده، فهو لا يبخل بالسعي والعمل، ولكن الحياة الحديثة التي بدأت تتشابك وتتطور، تحتاج إلى الدخل الكافي الذي يفي بكل حاجاته.

( فالإنسان يمكن أن يأمن على نفسه الفقر بوسائل شتى، أولها تجنبه التبذير وثانيها أن يضمن لنفسه الدخل من العمل المناسب له.) والوسيلة المثلى لتحقيق ذلك هي التعلم، فالعلم هو الطريق الأحسن تمهيدا إلى النجاح، وحيث تكثر الأمية ينتشر الفقر، وحيث ينتشر التعليم يتقلص وتضيق حدوده.
(المرشد في كتابة الإنشاء/ ص 100-101 بتصرف)




الأسئلة

I. أسئلة الفهم

I.1. اقرأ النص وحدد فكرته..........................................................................................................1 ن

I.2. اشرح : ينشب:....................................................................................................................0.5

يجثم:.....................................................................................................................0.5

I.3. اذكر أهم دواعي الفقر انطلاقا من النص ................................................................................ .........................................................................................................................................................................................................................................................................................1 ن

I.4. اكتب المقطع الشعري الذي تتجلى فيه العلاقة الاجتماعية والإنسانية بين أهل المدينة القديمة والحزن من خلال قصيدة عبد الرفيع الجوهري ................................................................................................................ .........................................................................................................................................2 ن

II. أسئلة التطبيق.

II.1. اشكل ما بين هلالين من النص بحركات واضحة .....................................................................3 ن

II.2. استخرج من النص ما تملأ به الجدول التالي:



جملة مضافة إلى الظرف(......................)

نوعها (...............................)



0.5

0.5



1 ن

اسم تفضيل صيغ بطريقة مباشرة

..........................................

اسم تفضيل صيغ بطريقة غير مباشرة

..........................................

اسم ممنوع من الصرف (............................)

السبب (..............................)

صفة مشبهة باسم الفاعل (..........................)

مؤنثها (.............................)


II.3. أعرب ما تحته خط في النص........................................................................................... ........... ..............................................................................................................................2 ن

III.الإنشاء والتعبير

اكتب من جزءا من سيرة "والدك" مستعينا بما اكتسبته من كيفية كتابة سيرة غيرية...................................................6 ن

ملاحظة: تكتب الأجوبة على نفس الورقة والإنشاء خلفها

Admin
المدير
المدير

عدد الرسائل : 181
السٌّمعَة : 17
تاريخ التسجيل : 26/02/2008

http://omar.ahlamountada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: إلى تلاميذ السنة الثالثة

مُساهمة من طرف KaRiM في الثلاثاء يونيو 03, 2008 11:28 am

مشكور اخى

_________________
[url][embed-flash(width,height)][/embed-flash][/url]

KaRiM
عضو مميز
عضو مميز

ذكر
عدد الرسائل : 195
العمر : 23
الموقع : www.sportin-9.skyblog.com
العمل/الترفيه : رياضة/تصفح لانترنت/ومطلع
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 27/05/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى