موقع ثانوية عمر بن عبد العزيز الإعدادية
عزيزي الزائر إذا كنت غير مسجل فتفضل بالانضمام إلينا و استفد من هذا المنتدى و شارك معنا بمساهماتك القيمة
إعلانات
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» لقاء تواصلي بأكاديمية تطوان مع الجمعية الوطنية لمديري ومديرات الثانويات العمومية بالمغرب
الثلاثاء مارس 29, 2016 10:49 am من طرف Admin

» عرض باور بوينت اسم التفضيل
الثلاثاء مارس 01, 2016 9:04 am من طرف Admin

» يوم دراسي يعالج موضوع العنف في المدرسة بجهة طنجة تطوان
الإثنين يونيو 08, 2015 6:23 pm من طرف Admin

» أسلوب التعجب ( نماذج إعرابية)
الثلاثاء مارس 10, 2015 5:53 pm من طرف Admin

» أسلوب التعجب ( تمارين تطبيقية )
الثلاثاء مارس 10, 2015 4:54 pm من طرف Admin

» الممنوع من الصرف - تمارين تطبيقية
الثلاثاء فبراير 24, 2015 5:02 pm من طرف Admin

» التدريب على مهارة كتابة سيرة ذاتية
الجمعة فبراير 13, 2015 5:11 pm من طرف Admin

» الموحد الجهوي لسنتي 2012 و 2013
الثلاثاء يناير 06, 2015 8:17 pm من طرف siempre paloma

» شبكة تحليل رواية محاولة عيش
الأربعاء ديسمبر 31, 2014 6:59 pm من طرف M'éd El Maàchi

» خطاب السرد و الوصف - وصف الرحلة
الجمعة ديسمبر 05, 2014 5:00 pm من طرف Admin

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 8 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 8 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 288 بتاريخ الأربعاء مارس 07, 2012 8:55 pm
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط موقع ثانوية عمر بن عبد العزيز الإعدادية على موقع حفض الصفحات


البراكين وزلازل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

البراكين وزلازل

مُساهمة من طرف kahir في الجمعة أكتوبر 22, 2010 9:54 pm


الزلازل
تعتري القشرة الأرضية من آن لآخر حركات اهتزاز ، يشعر بها الناس أحياناً وتسجلها المراصد باستمرار ، تعرف بالزلازل أو الهزات الأرضية وتأتي على شكل هزات أفقية أو رحوية أو شاقولية ، تصيب سطح الأرض وتتسبب أحياناً بالكوارث . وقد عرفت الزلازل منذ القديم وكانت لها تفسيرات مختلفة لا ترتكز إلى معطيات علمية إلا بعد تأسيس أول جمعية عالمية للزلازل في اليابان سمة 1880 .
والسبب الكامن وراء حدوث الزلازل يعود إلى عدم استقرار القشرة الأرضية في بعض المناطق حيث تتعرض لانخساف كبير أو التواءات في الطبقات الصخرية . فمن المعروف أن قوى باطنية عديدة ، في الماغما الباطنية أو في القشرة الأرضية ، تضغط على الطبقات المتعددة وتشدها في اتجاه أو آخر ، حتى إذا انفصلت هذه الطبقات أدى ذلك إلى حدوث الزلازل . كما يؤدي هذا الانفصال إلى ارتفاع قسم من الطبقات أو انخفاضها في حركة عمودية تحدث ضغطاً جانبياً على الطبقات المجاورة وتؤدي إلى اهتزازها في موجات عرضية تنتشر عبر الكرة الأرضية .
كما قد تنجم الزلازل عن خسف يحدث في فراغات القشرة الأرضية كانهيار المغاور الكبيرة في البلاد الكلسية أو انهيار في طبقات الملح بسبب تسرب المياه إليها أو ما شابة ولكن تأثيرها محدود جداً .
والزلازل على ثلاثة أنوع : أفقية ذات اتجاه معين تهتز فيها الأرض جانبياً ، وعمودية تهتز عمودياً ورحوية وهي زلازل في كل اتجاه تدور الاهتزازات فيها حول نفسها . وغالباً ما يحدث الزلزال في نقطة من الأرض غير عميقة تسمى بالمركز السطحي وتشكل نقطة توزيع الهزات التي تنتشر في القشرة . كما قد يحدث الزلزال في مركز عميق يصل إلى 800كلم تنتشر منه موجات إلى السطح تتوزع بعد ذلك في القشرة الأرضية . لكن الدراسات التي أجريت حتى الآن في القشرة الأرضية لم يتجاوز عمقه 32كلم .
وتسجل الزلازل ومدتها وقوتها واتجاهها على آلة خاصة تسمى مرسمة الزلازل وتكون هذه الآلة على نوعين : عمودية تسجل الهزات الأفقية . وتلتقط المرصد ثلاثة أنواع من الموجات الزلزالية التي يحدثها الزلزال : المراصد أولا ، والثانية الموجة التمهيدية الثانية وتسجلها المراصد بعد انقطاع الأولى ، والثالثة ، الموجة الطويلة . وتمر الموجتان الأولى والثانية في باطن الأرض وتنتشر الثالثة في الطبقات القريبة من القشرة الأرضية ويحدد الوقت بين التقاط الموجة التمهيدية وبين الموجة الطويلة المسافة بين المرصد ومركز الزلزال في دائرة يمثل شعاعها تلك المسافة . ولكي نستطيع تحديد مركز الزلزال بدقة أكثر نحتاج دائماً إلى ثلاثة مراصد كل منها يحدد المسافة التي تفصله عن مركز الزلزال . هذه المسافة تمثل شعاع الدائرة التي يمكن أن يكون الزلزال قد حدث فيها والتقاء الدوائر الثلاث يحدد مركز الزلزال .
إلا أنه بعد عشرين سنة من مراقبة الزلازل وأماكن حدوثها ، أصبح بالإمكان تحديد المناطق الأكثر اهتزازاً في العالم ووضعت لذلك خرائط خاصة . ويبدو أن الزلازل تكثر في المناطق غير المستقرة من سطح الكرة الأرضية حيث تكثر الت**رات والالتواءات والجبال الحديث التكوين وأهمها :
• دائرة حول المحيط الهادئ تمتد من الشاطئ الشرقي لليابان إلى جزر كوريل حتى ألاسكا ، ومنها إلى الشاطئ الغربي للقارة الأميركية فشواطئ الغربي للقارة الأمريكية فشواطئ نيوزيلندا فجزر إندونيسيا والفيليبين فاليابان .
• منطقة تمتد من اليابان شرقاً حتى المتوسط غرباً عبر الصين والهند محاذية مرتفعات الزمن الجيولوجي الثالث التي تنتهي شمال البرتغال وتضم منطقة شمال أفريقيا .
• الأخدود الانهدامي الذي يبدأ في شرق أفريقيا وينيهي في جبال طوروس شمال سوريا .
أخيراً نلاحظ أن البلاد ذات البنية المائدية العميقة الأفقية الطبقات قليلة الزلازل إجمالاً .
وتحدث الزلازل في البحار كما تحدث على اليابسة . فقيعان البحار تتعرض للزلازل كما تتعرض لها اليابسة ، وهي تحدث ، غالباً نتيجة انخساف قسم كبير من قاع المحيط وهذا ما يئدي أحيانا إلى اختفاء بعض الجزر . وتتلاءم الزلازل مع شدة انحدار الشواطئ ووجود الحفر المائية العميقة .
وتسبب الزلازل الكوارث للمناطق القارية وللمدن الساحلية ، حين تكون بحرية لأنها تؤثر في مياه البحار وتجعلها تهتز وتشكل أمواجاً عالية تبلغ 30 متراً في ارتفاعها وتعرف هذه الأمواج بـ(( طفرة المد )) ، في أوتونامي في اليابان .
أخيراً لابد من التساؤل : هل للزلازل دورة زمنية معينة ؟
في الواقع لم يمض زمن طويل على تسجيل الزلازل وهذا ما لا يعطينا فكرة واضحة عما إذا كان هناك دورة منتظمة لحدوث الزلازل . فالزلازل القوية التي تم تسجيلها حتى الآن غير منتظمة ، لكن سنة 1906 هي سنة الكوارث إذ سجل فيها أكبر عدد من الزلازل القوية ، منها زلزال سان فرنسيسكو وزلزال الحدود بين بوليفيا والبيرو وهو من أضخم الزلازل . وقد تمر سنوات دون أن يسجل زلزال قوي واحد .

البراكين
كما تحدث الزلازل في مناطق ضعف القشرة الأرضية كذلك تحدث البراكين ، لذلك ارتبط في أذهان العلماء حدوثهما معاً ، رغم أن زلزالاً قوياً قد لا يرتبط بأي نشاط بركاني والع** بالع** .
فالقشرة الأرضية تتعرض لعوامل عديدة تؤدي إلى تشققها وهذا ما يسمح بخروج الصهارة والمواد الأخرى المضغوطة من الداخل إلى السطح بواسطة ثقوب أو شروخ تسمح باستمرار بتراكم المواد المنصهرة الباطنية على جوانبها فتشكل ما يعرف بالبركان بأشكاله المختلفة ومواده المختلفة .
وللبراكين أشكال مختلفة تتأثر بطبيعة المواد التي تتألف منها . فالبركان في شكله العادي البسيط يتألف من شكله العدي البسيط يتألف من جسم مخروطي قطع رأسه لتحل محله فجوة واسعة ترسل الحمم والدخان والمقذوفات البركانية المتنوعة تدعى الفوهة . وهي نهاية ثقب طويل واسع يصلها بالمنطق الداخلية من القشرة الأرضية حيث ترتفع الحرارة إلى درجة تصهر معها جميع الصخور والمواجد المعدنية وترسلها إلى السطح تحت تأثير عوامل باطنية .
وتحدث ، أحياناً ، في جسم البركان بعض الضروح التي تؤدي إلى خروج المواد البركانية جانبياً فيتضخم البركان من جانب واحد ، كما هي الحل في بركان سترومبولي في إيطاليا .
وتختلف درجة تجمد المواد البركانية بحسب طبيعتها . فنجد أحياناً أنها تتجمد بسرعة فور خروجها من الفوهة فتسدها ويبقى باطن البركان في نشاطه المعروف ، وهذا ما يؤدي إلى رفع المسلة التي تسد فوهة البركان تدريجياً كما هي الحال في بركان بيلي الذي ترتفع مسلته إلى 300م قبل أن تنهار .
ويؤدي ازدياد الضغط الباطني إلى انفجار يودي بالفوهة والمواد المتراكمة فوقها ، وقد يسبب ذلك كوارث عديدة خاصة إذا كان جانبياً حيث تحرج كميات مضغوط من الغازات السامة المرتفعة الحرارة التي قد تودي في ثوان معدودة بحياة الألوف من سكان القرى والمدن المجاورة . أما المواد السائلة القلوية بطبيعتها فلا تشكل براكين مرتفعة بل متوسطة ومتعددة الفوهات كما هي الحال في براكين جزر هواي ذات المنحدرات البطيئة .
كما يبدو أن الصلة ضعيفة جداً بين ارتفاع البركان واتساع فوهته : فبركان أوريزابا في الم**يك يصل إلى ارتفاع 5470 وقطر فوهة 300م فقط ، بينما بركان هاباكلا Habakala في هواي لا يزيد في ارتفاعه عن 3000م بينما يبلغ محيط فوهته 32كلم .
ويؤدعي انفجار فوهة البركان وتداعي جوانبها إلى اتساعها وقلة عمقها فتسمى ، في طول بعضها 5600م وعرضها 2800 .كما قد تمتلئ الكالديرا بالماء فتؤلف بحيرة كبحيرة Crater Lake في أمريكا الشمالية على ارتفاع 1800م

kahir

ذكر
عدد الرسائل : 129
العمر : 19
الموقع : دور عليا
العمل/الترفيه : تلميذ
السٌّمعَة : 98
تاريخ التسجيل : 17/09/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: البراكين وزلازل

مُساهمة من طرف bullard في الخميس ديسمبر 16, 2010 3:49 pm

شكرا لأنك حدرتنا من الموت

bullard

عدد الرسائل : 18
العمر : 18
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 24/10/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الوالد

مُساهمة من طرف bullard في الخميس ديسمبر 16, 2010 3:50 pm

انظرا الوثيقة



ـ الاعضاء الوقائية

ـ كأس : مكون من سبلات sepales

ـ تويج : مكون من بتلات petales

ـ اعضاء التوالد:

ـ اعضاء ذكرية: كش androcee : مكون من مجموعة من الاسدية etamines

ـ اعضاء انثوية:المدقة gynecee : مكونة من كربلة او مجموعة من الكربلات carpelles

تتكون السداة من خويط و مئبر و تتكون الكربلة من مبيض و قلم الميسم و ميسم.

انظر الرابط1 ا الرابط2



/2 تنوع الازهار: انظر الرابط

هناك تنوع كبير فيما يخص الازهار حيث نجد:

ـ تنوع في لون و شكل و عدد اعضاء الزهرة

ـ هناك ازهار بسيطة و اخرى مركية من عدة زهرات تتوفر كل واحدة على الاعضاء الزهرية الموجودة عند الزهرة البسيطة.

ـ ازهار ثنائية الجنس تحمل الاعضاء الذكرية و الانثوية و اخرى احادية الجنس تحمل اعضاء ذكرية أو انثوية



ـ اختلاف تموضع المئابر بالنسبة للميسم اما في نفس المستوى او اعلى او اسفل. انظر الرابط

ـ تموضع المبيض اما سفلي او علوي انظر الرابط

ـ انجاز الاخطوط الزهري:مثال زهرة الجلبان Pisum sativum





http://svt.ac-dijon.fr/schemassvt/affiche_image.php3?id_document=3675

/3 تشكل حبوب اللقاح:

تتشكل حبوب اللقاح على مستوى جهاز التوالد الذكري(الاسدية) و بالضبط على مستوى المئبر.

3 ـ 1 ـ ملاحظة مجهرية لمثبر: انظر الرابط



http://siera104.com/bio/lab24.html

3 ـ 2 ـ تشكل حبوب اللقاح:

داخل الاكياس اللقاحية تتعرض الخلايا الام لحبوب اللقاح الثنائية الصيغة الصبغية الى انقسام اختزالي(انظر الرابط) لتعطي اربع خلايا احادية الصيغة الصبغية تتعرض ثلاث خلايا للانحلال اما الخلية الباقية فتتعرض لانقسام غير مباشر(انظر الرابط) يعطي خليتين واحدة كبيرة القد تسمى خلية انباتية بداخلها خلية صغيرة القد تسمى خلية توالدية انظرالوثيقة




http://siera104.com/bio/lab24.html




/4 تشكل الكيس الجنيني:

يتشكل الكيس الجنيني على مستوى جهاز التوالد الانثوي المدقة و بالضبط على مستوى المبيض



http://siera104.com/bio/lab24.html

يتكون المبيض من كربلة او عدة كربلات و تحتوي كل كربلة على بييضة او عدة بييضات و تتركب البييضة من منطقة مركزية تسمى الجويزة التي تحتوي على الكيس الجنيني ، تحاط الجويزة بغشائين يخترقهما منقذ يسمى النقير و ترتبط بالمشيمة بحبل سري و الذي يسمح بمرور المواد الاقتياتية الى البييضة.

يعدد الكيس الجنيني اهم جزء في البييضة و كل بييضة فتية تحتوي على خلية كبيرة ثنائية الصيغة الصبغية توجد قرب النقير.



http://siera104.com/bio/lab24.html



تتعرض هذه الخلية الام الى انقسام اختزالي لتعطي اربع خلايا احادية الصيغة الصبغية تتعرض ثلاث خلايا للانحلال اما الخلية الباقية فتتعرض لانقسامات غير مباشر تعطي 8 أنوية تتجمع في 7 خلايا على الشكل التالي:

ـ توجد قرب النقير خلية تعرف بالبييضة غير الملقحة تحيط بها خليتان مساعدتان

ـ توجد بالقطب المعاكس ثلاث خلايا معاكسة

ـ اما في المركز فتوجد خلية تحتوي على نواتين (نواتا الكيس الجنيني) كل منهما تحتوي على n صبغي




http://siera104.com/bio/lab25.html




اخلاصة:مراحل تشكل الكيس الجنيني: انظر الرابط



/5 الابر:

الابر هو انتقال حبوب اللقاح من المثبر الى الميسم

5 ـ 1 ـ وسائل الابر

يتم الابر بواسطة عدة وسائل من بينها الحشرات و الرياح و بعض الحيوانات و الانسان او الماء

5ـ2ـ انواع الابر و اهميته الزراعية

يكون الابر ذاتيا عندما تسقط حبوب اللقاح على ميسم نفس الزهرة او غير ذاتي خصوصا عندالازهار احادية الجنس الا انه قد يكون ضروريا بالنسبة للازهار ثنائية الجنس و قد يرجع ذلك الى الموقع الغير متاسب للاسدية بالنسبة للمدقة او اختلاف زمن نضج كل من الميسم و الاسدية .

و للابر اهمية زراعية كبيرة بحيث يوجد ارتباط بين المردودية الزراعية و حدوث الابر

نبات المشتل
نبات الحقول

في غياب الحشرات
وجود حشرات صغيرة
وجود النحل

انتاجية بذور الجزر (en kg / 40 ares)
58
205
381
322




5ـ3ـ انبات حبوب اللقاح انظر الرابط

يتطلب انبات حبوب اللقاح عدة شروط منها وجود الماء و العناصر الاقتياتية في الميسم و حرارة ملائمة و تلائم وراثي بين حبوب اللقاح و الميسم .



http://acces.inrp.fr/acces

تنبت حبوب اللقاح مكونة انابيب لقاح مخترقة قلم الميسم في اتجاه المبيض، و اثناء ذلك تحتل النواة الانباتية مقدمة انبوب اللقاح و يصغر حجمها بازدياد طول الانبوب الى ان تضمر اما النواة التوالدية فتنقسم داخل الانبوب انقساما غير مباشر لتعطي حييين مئبريين.

/6 الاخصاب و تكون البذرة:انظر الرابط1 ـ الرابط2

6ـ1ـ الاخصاب المضاعف

يصل ابوب اللقاح الى البييضة و يمر عبر النقير و يخترق الجويزة ليفرغ الحييين المئبريين داخل الكيس الجنيني حيث يتحد احدهما مع البييضة الغير ملقحة ليعطيان بيضة رئيسية 2n التي تتطور لتعطي جنينا اما الحيي المئبري الاخر فيتحد مع نواتا الكيس الجنيني فينتج عن ذلك بيضة تابعة3n تتطور لتعطي سويداء albumen نتكلم اذن عن الاخصاب المضاعف

بعد الاخصاب تنحل الخلايا المساعدة و الخلايا المعاكسة و تتعرض البيضة الرئيسية لانقسامات غير مباشرة تؤدي الى ظهور البنيات الاولية للجنين : الجدير و الفلقة او الفلقتين و البرعم النهائي، و تتكاثر البيضة التابعة لتشكل كتلة خلوية مليئة بالمدخرات الغذائية تسمى السويداء ،في بعض البذور تهضم الفلقتان السويداء و تمتلئ بمخزون مغذي للجنين انها بذور بدون سويداء وهكذا تتحول البييضة الى بذرة و المبيض الى ثمرة.

تتعرض البذور الى التجفف لتدخل في الحياة البطيئة تكون خلالها كل التبادلات الاقتياتية و التنفسية للخلايا المكونة لها جد ضعيفة مما يمكنها من تحمل الظروف الغير ملائمة في انتظار الانبات.

/7 الانبات:انظر الرابط1 انظر الرابط

عند توفر الظروف الملائمة تنبت البذرة انظر الرابط لتعطي نبتة فتية.



7ـ1ـ مراحل الانبات:

ـ دخول الماء الى البذرة مما يؤدي الى انتفاخها و تمزق الاغشية المحيطة بها

ـ يروز الجدير و اتغرازه في التربة

ـ تمو الجدير و السويق و بروز البرعم الذي سيعطي الاوراق

7ـ2ـ شروط الانبات:

يتطلب الانبات ظروفا ملائمة اهمها وجود الماء الذي يسمح بتيليل اغلفة البذرة حيث تصبح مرنة و نفوذة للغازات مما يؤدي الى استعادة نشاط البذرة الذي ينتج عنه تمزيق الاغلفة و بروز الجدير ، كما ان للحرارة الملائمة دورا مهما في تنشيط الانزيمات و بالتالي استعادة نشاط البذرة بالاضافة الى الاكسجين الذي يمكن من تفكيك المدخرات العضوية لانتاج الطاقة الضرورية لنمو الجنين و بالتالي انباته.

/8 دورة النمو:





/II التوالد الجنسي عند عاريات البذور :

/1 جهاز التوالد:

أ ـ المخروط الذكري انظر الرابط

بتشكل المخروط الذكري من عدد كبير من الحراشف، يحتوي الحرشف في وجهه السفلي على كيسين مئبريين يحتويان على حبوب اللقاح و يمكن اعتبار الحرشف الذكري بمثابة سداة و و بالتالي فان المخروط الذكري يمثل زهرة ذكرية احادية الجنس.



http://siera104.com/bio/lab24.html

داخل الاكياس المئبرية تتشكل حبوب اللقاح انطلاقا من الخلية الام 2n التي تتعرض الانقسام الاختزالي يعطي اربع خلايا n تتعرض للتضاعف و التفريق و تعطي حبوب لقاح مكونة من خليتين : خلية مئبرية و خلية انباتية و لها اكياس هوائية تسمح لها بالتبعثر بواسطة الرياح.



http://siera104.com/bio/lab24.html

أ ـ المخروط الانثوي انظر الرابط

بتشكل المخروط الانثوي من عدة حراشف حمراء، يحتوي الحرشف في وجهه العلوي على بييضتين و يسمى حرشف بييضي و يمكن اعتبار الحرشف الانثوي بمثابة كربلة و و بالتالي فان المخروط الانثوي يمثل زهرة انثوية احادية الجنس.



http://siera104.com/bio/lab24.html

خلال السنة الاولى و في نهاية فصل الربيع، تتعرض الخلية الام 2n داخل البييضة للانقسام الاختزالي لتعطي اربع خلايا n تتعرض ثلاثة للانحلال و تتكاثر الخلية المتبقية لتعطي مشيرة انثى endosperme ، يتوقف نموها و في فصل الشتاء الموالي تسنأنف المشيرة نموها ة تتشكل من 2 الى 3 حاملات الامشاج archegones بداخلها بييضة غير ملقحة .





http://siera104.com/bio/lab24.html

/2 الابر:

تتوفر حبوب اللقاح على اكياس هوائية تساعدها على الابر بواسطة الرياح حيث تصل الى المخروط الانثوي و تمر بين الحراشف لتصل الى قمة البييضة بعد ذلك تغلق الحراشف الانثوية.

مباشرة بعد الابر تبدأ حبوب اللقاح في انبات انبوب اللقاخ انطلاقا من الخلية الانباتية اما الخلية المئبرية فتبقى في مكانها و تتضاعف لتعطي خليتين: خلية قاعدية و خلية توالدية ثم يتوقف الانبات في العام الاول، خلال العام الثاني يستمر انبوب اللقاح في اتجاه حاملة الامشاج و تتضاعف الخلية التوالدية لتعطي حييين مئبريين.

/3 الاخصاب:

عند اختراق انبوب اللقاح عنق حاملة الامشاج يفرغ محتواه داخل البييضة الغير الملقحة حيث يتم اخصابها بواسطة حيي مئبري واحد اما الحيي المئبري الاخر و الخلية القاعدية و الخلية الانباتية فيتعرضون للانحلال،ثم نحصل على بيضة 2n .

تتعرض البيضة لانقسامات متتالية فتعطي اربعة اجنة،تنحل ثلاثة و يبقى جنين واحد ينمو داخل البذرة التي تحتوي على مدخرات غذائية و اغشية على شكل جناح يسمح لها بالتيعثر بواسطة الرياح.

/4 الانبات:

عند توفر الظروف الملائمة تنبت البذرة لتعطي جذير ثم سويق ثم يتواصل النمو لتعطي نبتة فتية.

/5 دورة النمو:





bullard

عدد الرسائل : 18
العمر : 18
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 24/10/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى