إعلانات
مواضيع مماثلة
بحـث
المواضيع الأخيرة
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 33 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 33 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 289 بتاريخ الجمعة نوفمبر 15, 2024 5:55 pm
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
إلى تلاميذ السنة الثالثة
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
إلى تلاميذ السنة الثالثة
فرض كتابي في مادة: اللعة العربية
رقم 1 الأسدس II
رقم 1 الأسدس II
النص التطبيقي
منذ القديم، وشبح الفقر يثير في النفوس الخوف، وقلما نجد عبر التاريخ مجتمعا إنسانيا لم ينشب فيه الفقر أظافره، وإذا نظرنا إلى المجتمعات الحديثة المتطورة، وجدنا المشكلة نفسها، ووجدنا الفقر يجثم على صدور فئة من الناس.
والإنسان يخطو أول خطوة على طريق الفقر، عندما تصبح حاجاته أكثر من موارده، فهو لا يبخل بالسعي والعمل، ولكن الحياة الحديثة التي بدأت تتشابك وتتطور، تحتاج إلى الدخل الكافي الذي يفي بكل حاجاته.
( فالإنسان يمكن أن يأمن على نفسه الفقر بوسائل شتى، أولها تجنبه التبذير وثانيها أن يضمن لنفسه الدخل من العمل المناسب له.) والوسيلة المثلى لتحقيق ذلك هي التعلم، فالعلم هو الطريق الأحسن تمهيدا إلى النجاح، وحيث تكثر الأمية ينتشر الفقر، وحيث ينتشر التعليم يتقلص وتضيق حدوده.
(المرشد في كتابة الإنشاء/ ص 100-101 بتصرف)
الأسئلة
I. أسئلة الفهم
I.1. اقرأ النص وحدد فكرته..........................................................................................................1 ن
I.2. اشرح : ينشب:....................................................................................................................0.5
يجثم:.....................................................................................................................0.5
I.3. اذكر أهم دواعي الفقر انطلاقا من النص ................................................................................ .........................................................................................................................................................................................................................................................................................1 ن
I.4. اكتب المقطع الشعري الذي تتجلى فيه العلاقة الاجتماعية والإنسانية بين أهل المدينة القديمة والحزن من خلال قصيدة عبد الرفيع الجوهري ................................................................................................................ .........................................................................................................................................2 ن
II. أسئلة التطبيق.
II.1. اشكل ما بين هلالين من النص بحركات واضحة .....................................................................3 ن
II.2. استخرج من النص ما تملأ به الجدول التالي:
جملة مضافة إلى الظرف(......................) | نوعها (...............................) | 1ن 0.5 0.5 1ن 1 ن |
اسم تفضيل صيغ بطريقة مباشرة | .......................................... | |
اسم تفضيل صيغ بطريقة غير مباشرة | .......................................... | |
اسم ممنوع من الصرف (............................) | السبب (..............................) | |
صفة مشبهة باسم الفاعل (..........................) | مؤنثها (.............................) |
II.3. أعرب ما تحته خط في النص........................................................................................... ........... ..............................................................................................................................2 ن
III.الإنشاء والتعبير
اكتب من جزءا من سيرة "والدك" مستعينا بما اكتسبته من كيفية كتابة سيرة غيرية...................................................6 ن
ملاحظة: تكتب الأجوبة على نفس الورقة والإنشاء خلفها
رد: إلى تلاميذ السنة الثالثة
مشكور اخى
KaRiM- عضو مميز
-
عدد الرسائل : 195
العمر : 31
الموقع : www.sportin-9.skyblog.com
العمل/الترفيه : رياضة/تصفح لانترنت/ومطلع
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 27/05/2008
مواضيع مماثلة
» تلاميذ أقسام السنة الثالثة على موعد مع المستقبل
» لكل تلاميذ السنة الثانية ادخلوا الاااان
» فرض محروس رقم 02 في مادة الاجتماعيات لمستوى السنة الثالثة ثانوي اعدادي
» لكل تلاميذ السنة الثانية ادخلوا الاااان
» فرض محروس رقم 02 في مادة الاجتماعيات لمستوى السنة الثالثة ثانوي اعدادي
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت يونيو 18, 2022 12:32 pm من طرف Admin
» دوري رمضان المدرسي الأول لـ عمر بن عبد العزيز ترسيخ للتكامل بين الرياضة و الدراسة
الثلاثاء مايو 24, 2022 10:33 am من طرف Admin
» التلميذ هيثم البردعي رائد السرد و حامل مشعل إعدادية عمر بن عبد العزيز
السبت مايو 21, 2022 11:32 am من طرف Admin
» أبطال عمر بن عبد العزيز يتألقون في البطولة الإقليمية لإلعاب القوى
الثلاثاء مايو 17, 2022 10:17 am من طرف Admin
» رَائدات ورُوّاد عمر بن عبد العزيز للّغة العربية في حضرة محمد عابد الجابري
الإثنين مايو 16, 2022 7:15 pm من طرف Admin
» رُوّاد عُمر بنُ عبد العزيز للُّغة العَربية يَتأهَّلون للإقصائيات الإقليمية
الثلاثاء أبريل 26, 2022 5:54 pm من طرف Admin
» صغار عمر بن عبد العزيز يواصلون تألُّقهم رغم الإقصاء
الأحد أبريل 03, 2022 6:45 pm من طرف Admin
» فريق ثانوية عمر بن عبد العزيز الإعدادية لألعاب القوى يحصد سبع ميداليات جديدة
الخميس مارس 31, 2022 11:46 am من طرف Admin
» صغار عمر بن عبد العزيز يخطفون الكأس ( صور )
السبت مارس 12, 2022 8:39 pm من طرف Admin
» ثانوية عمر بن عبد العزيز تحتفل بعيد الاستقلال
الخميس نوفمبر 19, 2020 4:17 pm من طرف Admin