إعلانات
مواضيع مماثلة
بحـث
المواضيع الأخيرة
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 108 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 108 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 289 بتاريخ الجمعة نوفمبر 15, 2024 5:55 pm
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
نموذج من الامتحان الموحد
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
نموذج من الامتحان الموحد
الاختبار الموحد لأقسام السنة الثالثة إعدادي
مـادة اللغـة العـربية
الأسدس الأول
الأماني الجديدة
... ظلمات الليل تكتنف قامته القصيرة النحيلة، وهو يسير مطرق الرأس وئيد الخطى في ذلك الطريق الموحش الطويل. بين الفينة والأخرى تمرق أمامه سيارة فتضيء وجهه المنقبض الملامح،ذا العينين و الشفتين المنفرجتين عن ابتسامة جامدة. ويبـدو سرواله الحائل اللون، وقميصه الخشن الذي ينفتح في إهمال عن رقبته وأعلى صدره، رغم الجو البارد الذي يسربل ليالي الخريف.
لقد انتهى كل شيء بالنسبة إليه. تحطمت تلك الأماني الغالية التي كانت ترافق نبضات قلبه، وخمدت جذوة الأمل و الطموح بين حناياه ، فخيم على نفسه ظلام رهيب كغياهب ذلك القبر الذي انضم إلى الأبد على جثة والده العجوز... ذلك الإنسان ذو القلب الكبير و العينين الباسمتين لم يعد يحيا بعد أن كافح و ناضل من أجل لقمة العيش.
إن الصورة القاتمة الحزينة تتراءى له الآن مع عشرات الصور المؤلمة وهو يسير وحيدا في الطريق. لكنه عزم على أنه سيجعل أمه تبتسم بعد هذا الحزن، وسيرد إلى أخته الأمل في المستقبل، وسيعتني بأخيه الصغير حتى يحقق ما لم يستطع هو تحقيقه.
محمد بيدي. مجلة "آفاق" الثقافية. سنة 1966
الأسئـلة
الفـهم (6ن)1- حدد نوعية النص باختيار الجواب المناسب من بين الاقتراحات التالية: مقالة – وصية - أقصوصة
2- ابحث في النص عن مرادف للفظتين التاليتين: الجمرة:ـــــــــ – بطئ :ــــــــــ.
3- ما هو الحدث الرئيسي الذي يكتنفه هذا النص؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
4- استخرج من النص أربعة(4)ألفاظ تعبرعن حالة اليأس و القنوط التي انتابت السارد؟
ـــــــــــ ــــــــــــ ـــــــــــــ ـــــــــــــ
5- إن الصورة القاتمة والحزينة التي تتراءى لنا من خلال النص تحيلنا على شاعر فيلسوف عاش طول حياته تعيسا ومتشائما. اذكر اسمه، واستظهر بيتين شعريين من قصيدته يعكسان هذه الحالة النفسية.
ــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــ
القواعـد (8ن)
1- أشكل ما كُتب بخط مضعوط في النص شكلا تاما.
2- استخرج من الفقرة الأولى من النص وضعه في ترسيمة ( الإسم/ المشتق/نوعه) مايلي:
إسم فاعل مزيد إسم مفعول صيغة مبالغة مصدر مزيد
3- أعد كتابة الجملة التالية وحول ما بها من أفعال إلى إسم فاعل ،( انتبه إلى التغييرات التي ستلحق الجملة).
◄انتهى كل شيء بالنسبة إليه، وخمدت جذوة الأمل و الطموح بين حناياه.
◄ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
4- عين نوع الإعلال الذي لحق هاتين الكلمتين، مع تحديد أصلها وضعهما في ترسيمة(الكلمة/أصلها/نوع الإعلال )
الكلمة أصلها نوع الإعلال
لم يعُد
يسير
5-حول الأسماء المكتوبة بخط مضغوط في الجملة التالية إلى مُصغر لها مناسب.(مع الشكل)
◄ويبدو سرواله الحائل اللون ومعطفه الخشن الذي ينفتح في إهمال عن رقبته وأعلى صدره.
◄ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
6- انسب الأسماء التالية(مع الشكل) : ليالي : ـــــــــ – أَعْلى : ــــــــــــــ
7- أعد كتابة الجملة التالية بحيث تحول ما بها من أفعال إلى مصادر عاملة . حافظ على سلامة التعبير
◄ ...لكنه عزم على أنه سيجعل أمه تبتسم بعد هذا الحزن، وسيرد إلى أخته الأمل في المستقبل
◄...ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
8- أعرب ما تحته خط إعرابا تاما
◄ الحائل :ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
◄ اللون :ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التعبـير(6ن)
مثل السارد،كلنا نمر بلحظات أليمة تنعكس سلبا على سلوكنا وأحاسيسنا, مما يجعلنا نشعر باليأس و القنوط .
ارو فيما لا يتعدى عشرة أسطر حدثا سبب لك مثل هذا الشعور ، واصفا الحالة النفسية المترتبة عنه.
trojan- عضو فعال
-
عدد الرسائل : 565
العمر : 30
العمل/الترفيه : تصفح المواقع
السٌّمعَة : 16
تاريخ التسجيل : 26/04/2008
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت يونيو 18, 2022 12:32 pm من طرف Admin
» دوري رمضان المدرسي الأول لـ عمر بن عبد العزيز ترسيخ للتكامل بين الرياضة و الدراسة
الثلاثاء مايو 24, 2022 10:33 am من طرف Admin
» التلميذ هيثم البردعي رائد السرد و حامل مشعل إعدادية عمر بن عبد العزيز
السبت مايو 21, 2022 11:32 am من طرف Admin
» أبطال عمر بن عبد العزيز يتألقون في البطولة الإقليمية لإلعاب القوى
الثلاثاء مايو 17, 2022 10:17 am من طرف Admin
» رَائدات ورُوّاد عمر بن عبد العزيز للّغة العربية في حضرة محمد عابد الجابري
الإثنين مايو 16, 2022 7:15 pm من طرف Admin
» رُوّاد عُمر بنُ عبد العزيز للُّغة العَربية يَتأهَّلون للإقصائيات الإقليمية
الثلاثاء أبريل 26, 2022 5:54 pm من طرف Admin
» صغار عمر بن عبد العزيز يواصلون تألُّقهم رغم الإقصاء
الأحد أبريل 03, 2022 6:45 pm من طرف Admin
» فريق ثانوية عمر بن عبد العزيز الإعدادية لألعاب القوى يحصد سبع ميداليات جديدة
الخميس مارس 31, 2022 11:46 am من طرف Admin
» صغار عمر بن عبد العزيز يخطفون الكأس ( صور )
السبت مارس 12, 2022 8:39 pm من طرف Admin
» ثانوية عمر بن عبد العزيز تحتفل بعيد الاستقلال
الخميس نوفمبر 19, 2020 4:17 pm من طرف Admin