إعلانات
مواضيع مماثلة
بحـث
المواضيع الأخيرة
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 240 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 240 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 289 بتاريخ الجمعة نوفمبر 15, 2024 5:55 pm
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
مراحل تأسيس المقاولة
صفحة 1 من اصل 1
مراحل تأسيس المقاولة
قبل الإقدام على المرحلة العملية المقاولة التجارية فردية كانت أم جماعية ، يجب على التاجر القيام بدراسة بعض المراحل التي تسهل عليه الحصول على المعلومات الكافية التي تساعده على اتخاذ القرار لتأسيس مقاولته التجارية وقد تم حصر هذه المراحل في مرحلتين :
1- مرحلة دراسة الجدوى :
أ- دراسة السوق :
- النشاط التجاري الذي تنوي المقاولة ممارسته
- المنتوج الذي سيتم تسويقه
- الزبناء المرتقبون ( العموم ، المؤسسات ، الجماعات المحلية ... إلخ )
- المنافسون وقدرتهم على الإنتاج .
ب- الدراسة التقنية :
- مصاريف التأسيس
- البنايات أو المحل
- التجهيزات والمعدات
- مصاريف مختلفة
- الرأسمال القابل للرواج والدوران
ج- الدراسة المالية :
- تحديد برنامج التمويل
- تحديد رقم المعاملات التقديري .
2- مرحلة الاجراءات الإدارية :
1- بالنسبة للمقاولات الفردية :
أ- الحصول على الشهادة السلبية ( إذا كان التاجر ينوي استعمال إسم أو شعار تجاري ) وذلك بعد القيام بالاجراءات التالية :
تقديم طلب بواسطة مطبوع يسحبه المعني بالأمر ن مندوبيات وزارة التجارة والصناعة بالعمالات والأقاليم التي يتواجد المحل التجاري داخل نفوذها الترابي ، ويتم ملؤه من طرف واضع الطلب مع الاشارة إلى رقم البطاقة الوطنية والامضاء عليه مقابل الحصول على وصل يحمل رقم وتاريخ سحب الشهادة .
تسلم هذه الشهادة من مندوبيات وزارة التجارة والصناعة في العمالات والأقاليم في أجل 48 ساعة .
كل شخص لم يتأت له استعمال الاسم التجاري يجب عليه تجديد طلبه قبل متم السنة من تاريخ الحصول على الشهادة السلبية حتى لا يفقد حقه في الشعار المختار .
من أجل تحصين هذا الحق وحمايته ( العلامات والرسوم والأشكال الصناعية ) يجب التصريح به لدى المكتب المغربي للملكية الصناعية.
ب – تسجيل المقاولة بالمديرية الجهوية للضرائب المباشرة بهدف الحصول على شهادة الضريبة المهنية (البتانتا) مع الادلاء بنسخة من عقد الكراء أو توصيل الكراء مصادق عليه ما لم يكن الشخص هو نفسه مالك مقر المقاولة حيث يشير إلى ذلك في طلب التسجيل .
ج – القيد في السجل التجاري ، وذلك بملء تصريح ( نموذج أ ) في نسختين مصادق عليها من طرف السلطت المحلية ، ووضع نسخة منه في كتابة الضبط بالمحكمة الابتدئية المتواجد مقر المقاولة بنفوذها الترابي مع نسخة من شهادة الضرائب المهنية .
- بالنسبة للمقاولة الجماعية أو الشركة التجارية :
- الحصول على الشهادة السلبية المشار إليها سابقا .
- تسجيل رأسمال الشركة لدى مصلحة التسجيل والتنبر باستثناء شركة التوصية بالأسهم .
- وضع رأسمال الشركة لدى مؤسسة بنكية .
- إعداد التصريح بالاكتتاب والدفع من طرف موثق .
- إعداد أوراق الاكتتاب والدفع بالنسبة للشركات المساهمة وشركة التوصية بالأسهم من طرف ائتمانية أو موثق
- إعداد محضر مداولة مجلس الادارة .
- وضع القرار الجماعي للشركاء لتعيين المسير لشركة التضامن وشركة التوصية البسيطة والشركة ذات لمسؤولية المحدودة .
- التسجيل لدى المديرية الجهوية للرائب الحضرية لمقر الشركة ، ويرفق طلب التسجيل بنسخ من وثائق التأسيس
- وضع القوانين الأساسية لدى كتابة الضبط بالمحكمة الابتدائية لمقر الشركة .
- الاشهار القانوني ( بالنسبة لجميع أنواع الشركات ) ، وذلك من خلال الاعلانات القانونية والنشر بالجريدة الرسمية .
- إيداع التصريح بالشركة لدى مفتش الضرائب والرسوم المماثلة ، بواسطة مطبوع خاص يرفق بنسخة من التصريح بالقيد في السجل التجاري وشهادة الضرائب المهنية والقانون الأساسي للشركة ومحضر الجمع العام التأسيسي .
- إيداع تصريح لدى مفتشية الشغل مصحوبا بنسخ من جميع الوثائق التأسيسية للشركة .
- طلب الحصول على الخدمات البريدية من هاتف وحساب بريدي وسحب البريد المضمون ، مرفق بالوثائق التأسيسية للشركة والجردية التي نشر بها الإعلان عن الإشهار القانوني
جدول يلخص الاجراءات الادارية اللازمة لتأسيس المقاولة التجارية
1- مرحلة دراسة الجدوى :
أ- دراسة السوق :
- النشاط التجاري الذي تنوي المقاولة ممارسته
- المنتوج الذي سيتم تسويقه
- الزبناء المرتقبون ( العموم ، المؤسسات ، الجماعات المحلية ... إلخ )
- المنافسون وقدرتهم على الإنتاج .
ب- الدراسة التقنية :
- مصاريف التأسيس
- البنايات أو المحل
- التجهيزات والمعدات
- مصاريف مختلفة
- الرأسمال القابل للرواج والدوران
ج- الدراسة المالية :
- تحديد برنامج التمويل
- تحديد رقم المعاملات التقديري .
2- مرحلة الاجراءات الإدارية :
1- بالنسبة للمقاولات الفردية :
أ- الحصول على الشهادة السلبية ( إذا كان التاجر ينوي استعمال إسم أو شعار تجاري ) وذلك بعد القيام بالاجراءات التالية :
تقديم طلب بواسطة مطبوع يسحبه المعني بالأمر ن مندوبيات وزارة التجارة والصناعة بالعمالات والأقاليم التي يتواجد المحل التجاري داخل نفوذها الترابي ، ويتم ملؤه من طرف واضع الطلب مع الاشارة إلى رقم البطاقة الوطنية والامضاء عليه مقابل الحصول على وصل يحمل رقم وتاريخ سحب الشهادة .
تسلم هذه الشهادة من مندوبيات وزارة التجارة والصناعة في العمالات والأقاليم في أجل 48 ساعة .
كل شخص لم يتأت له استعمال الاسم التجاري يجب عليه تجديد طلبه قبل متم السنة من تاريخ الحصول على الشهادة السلبية حتى لا يفقد حقه في الشعار المختار .
من أجل تحصين هذا الحق وحمايته ( العلامات والرسوم والأشكال الصناعية ) يجب التصريح به لدى المكتب المغربي للملكية الصناعية.
ب – تسجيل المقاولة بالمديرية الجهوية للضرائب المباشرة بهدف الحصول على شهادة الضريبة المهنية (البتانتا) مع الادلاء بنسخة من عقد الكراء أو توصيل الكراء مصادق عليه ما لم يكن الشخص هو نفسه مالك مقر المقاولة حيث يشير إلى ذلك في طلب التسجيل .
ج – القيد في السجل التجاري ، وذلك بملء تصريح ( نموذج أ ) في نسختين مصادق عليها من طرف السلطت المحلية ، ووضع نسخة منه في كتابة الضبط بالمحكمة الابتدئية المتواجد مقر المقاولة بنفوذها الترابي مع نسخة من شهادة الضرائب المهنية .
- بالنسبة للمقاولة الجماعية أو الشركة التجارية :
- الحصول على الشهادة السلبية المشار إليها سابقا .
- تسجيل رأسمال الشركة لدى مصلحة التسجيل والتنبر باستثناء شركة التوصية بالأسهم .
- وضع رأسمال الشركة لدى مؤسسة بنكية .
- إعداد التصريح بالاكتتاب والدفع من طرف موثق .
- إعداد أوراق الاكتتاب والدفع بالنسبة للشركات المساهمة وشركة التوصية بالأسهم من طرف ائتمانية أو موثق
- إعداد محضر مداولة مجلس الادارة .
- وضع القرار الجماعي للشركاء لتعيين المسير لشركة التضامن وشركة التوصية البسيطة والشركة ذات لمسؤولية المحدودة .
- التسجيل لدى المديرية الجهوية للرائب الحضرية لمقر الشركة ، ويرفق طلب التسجيل بنسخ من وثائق التأسيس
- وضع القوانين الأساسية لدى كتابة الضبط بالمحكمة الابتدائية لمقر الشركة .
- الاشهار القانوني ( بالنسبة لجميع أنواع الشركات ) ، وذلك من خلال الاعلانات القانونية والنشر بالجريدة الرسمية .
- إيداع التصريح بالشركة لدى مفتش الضرائب والرسوم المماثلة ، بواسطة مطبوع خاص يرفق بنسخة من التصريح بالقيد في السجل التجاري وشهادة الضرائب المهنية والقانون الأساسي للشركة ومحضر الجمع العام التأسيسي .
- إيداع تصريح لدى مفتشية الشغل مصحوبا بنسخ من جميع الوثائق التأسيسية للشركة .
- طلب الحصول على الخدمات البريدية من هاتف وحساب بريدي وسحب البريد المضمون ، مرفق بالوثائق التأسيسية للشركة والجردية التي نشر بها الإعلان عن الإشهار القانوني
جدول يلخص الاجراءات الادارية اللازمة لتأسيس المقاولة التجارية
bhajar- عدد الرسائل : 4
العمر : 27
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 27/09/2010
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت يونيو 18, 2022 12:32 pm من طرف Admin
» دوري رمضان المدرسي الأول لـ عمر بن عبد العزيز ترسيخ للتكامل بين الرياضة و الدراسة
الثلاثاء مايو 24, 2022 10:33 am من طرف Admin
» التلميذ هيثم البردعي رائد السرد و حامل مشعل إعدادية عمر بن عبد العزيز
السبت مايو 21, 2022 11:32 am من طرف Admin
» أبطال عمر بن عبد العزيز يتألقون في البطولة الإقليمية لإلعاب القوى
الثلاثاء مايو 17, 2022 10:17 am من طرف Admin
» رَائدات ورُوّاد عمر بن عبد العزيز للّغة العربية في حضرة محمد عابد الجابري
الإثنين مايو 16, 2022 7:15 pm من طرف Admin
» رُوّاد عُمر بنُ عبد العزيز للُّغة العَربية يَتأهَّلون للإقصائيات الإقليمية
الثلاثاء أبريل 26, 2022 5:54 pm من طرف Admin
» صغار عمر بن عبد العزيز يواصلون تألُّقهم رغم الإقصاء
الأحد أبريل 03, 2022 6:45 pm من طرف Admin
» فريق ثانوية عمر بن عبد العزيز الإعدادية لألعاب القوى يحصد سبع ميداليات جديدة
الخميس مارس 31, 2022 11:46 am من طرف Admin
» صغار عمر بن عبد العزيز يخطفون الكأس ( صور )
السبت مارس 12, 2022 8:39 pm من طرف Admin
» ثانوية عمر بن عبد العزيز تحتفل بعيد الاستقلال
الخميس نوفمبر 19, 2020 4:17 pm من طرف Admin